موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢٣ يناير / كانون الثاني ٢٠١٥
البطريرك ساكو: التهديد الأكبر ليس "إرهاب داعش" وإنما منظرو هذا الفكر

بغداد - أبونا :

قال البطريرك لويس روفائيل ساكو، بطريرك بابل للكلدان، أن "التهديد الأكبر ليس إرهاب داعش، وإنما منظرو الفكر التكفيري ودعاته ومروّجوه وكذلك بعض القوى المتنافسة على السلطة التي توظفّ الدين"، داعياً المسلمين إلى المبادرة لتجاوز الشحن الطائفي واعتماد مشروع مشترك لتفكيك هذه الأيدولوجية.

وأضاف البطريرك في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه الأب الأب ميسر المخلصي، في مؤتمر نظمه المركز العراقي لإدارة التنوع، إن "المكونات الدينية والقومية في العراق ليست جاليات انحدرت من كوكب المريخ"، مشدداً أن هذه المكونات "التي ينظر إليها كأقليات كانت يوماً ما غالبية"، و"قد ساهمت إلى حد كبير في بناء التاريخ العراقي والإسلامي معاً، واليوم هي مهمشة تعيش في الظل".

وطالب البطريرك الكلداني إلى "اعتماد مبدأ ثابت لنبذ الفرقة بين الديانات والمذاهب والتأكيد على مبدأ احترام حرية معتقد الآخرين وخيارهم في ممارسة شعائرهم الدينية في جو من الاحترام وسيادة القانون". كما دعا إلى "بناء وترسيخ حضارة فكرية وثقافية ودينية منفحتة تعمل على مراجعة دقيقة للنصوص التربوية المعتمدة في التدريس".

كما شدد البطريرك على ضرورة تقديم تفسير سليم للنصوص الدينية، واعتماد خطاب وسطي معتدل في منابر دور العبادة يحث على التضامن الإنساني والوطني والروحي، إضافة إلى إشاعة ثقافة الاعتراف بالآخر وقبوله كأخ ومواطن وشريك وليس كخصم ينبغي إزالته.