موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٨ سبتمبر / أيلول ٢٠١٨
البطريرك الكلداني لويس ساكو: لقد حان الوقت لنتعلم من أخطاء الماضي

بغداد – أبونا :

على وقع الاحتجاجات المتزايدة التي تشهدها مدينة البصرة، جنوب العراق، ضد الفساد وتردي الخدمات الحكومية، وأدت إلى سقوط عشرات الضحايا والجرحى بين المتظاهرين، قال البطريرك الكلداني الكاردينال لويس روفائيل ساكو: "أمام المأزق السياسي والدستوري الذي أفرزه إخفاق مجلس النواب في انتخاب رئيس له، مما عرقل عملية انتخاب رئيس للجمهورية ورئيس لمجلس الوزراء، الأمر الذي صعّد الوضع العام في البلاد ووضع العراق في موقف صعب ومقلق".

وأضاف في بيان له: "لقطع دابر الفتنة ومنع تدخل الخارجيين في الشأن العراقي، نقترح أن ترشّح كل من ’تحالف البناء‘ و’تحالف الإصلاح والإعمار‘ شخصًا لرئاسة مجلس النواب، وشخصًا لرئاسة الجمهورية وشخصًا لرئاسة مجلس الوزراء، وتحدد جلسة لمجلس النواب في أقرب وقت ممكن لكي يقوم أعضاءه الذين أدّوا اليمين بالتصويت لمن هو الأصلح من بين المرشحين والأقوى والأكثر نزاهة وحسمًا وخدمة لمعالجة هموم الناس وقضاياهم الحياتية، ونذكر على سبيل المثال البصرة. هكذا يأتي القرار عراقيًا مائة بالمائة، وعابرًا للطائفية والفئوية".

وخلص البطريرك ساكو إلى القول: "لقد حان الوقت لنتعلم من أخطاء الماضي: من مآسي الصراعات، وتنظيم داعش والظلم والتهجير، والمحاصصة الطائفية، والفساد والبطالة، والخوف والقلق. لقد حان الوقت لنعيش بسلام واستقرار وحرية وكرامة، وأن يساهم كل عراقي في بناء السلام والأمان. لقد حان الوقت لاحترام حقوق الإنسان و’كل إنسان‘ في تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية، فنخرج من ازدواجية المبادىء والمعايير، ونضع الأمور في نصابها الصحيح".