موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ١٦ يناير / كانون الثاني ٢٠١٧
البطريرك الراعي: يمكن القضاء على الفساد عندما يتأمن التغيير في الذهنيات

بيروت – أبونا :

رأى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي "أن حاجتنا اليوم في لبنان، مع العهد الرئاسي الجديد والحكومة الجديدة، في مؤسساتنا الدستورية وفي سائر المؤسسات العامة، إلى تغيير في الذهنيات، وإلى تجدد روحي وأخلاقي وإنساني لدى العاملين في خدمة الخير العام".

وقال في عظة بقداس الأحد في كنيسة السيدة في بكركي، "توجه قداسة البابا فرنسيس إلى أعضاء الكوريا الرومانية، بمناسبة الأعياد الميلادية، بكلام ينطبق تمامًا على انتظارات التجديد والتغيير اليوم عندنا في لبنان، قال: "يكون الإصلاح فاعلًا فقط ولا غير، عندما يقوم به أشخاص متجدِّدون، وليس فقط أشخاص ’جدُد‘. لا يكفي تبديل الأشخاص، بل ينبغي مساعدة الأشخاص العاملين في الدوائر على أن يتجدّدوا روحيًّا وإنسانيًّا ومهنيًّا. الإصلاح في الدوائر لا يتمّ عبر تغيير الأشخاص، ولو كان ضروريًّا. وإن كان لا بدّ من هذا التغيير فليكن أوّلًا بتغيير الذهنيّات باستمرار، وإلّا باطلًا يكون الجهد في الممارسة الوظيفية".

تابع: "أجل، هذه هي حاجتنا اليوم في لبنان، مع العهد الرئاسي الجديد والحكومة الجديدة، في مؤسّساتنا الدستورية وفي سائر المؤسّسات العامّة. نحتاج إلى ’تغيير في الذهنيات‘، وإلى تجدّد روحي وأخلاقي وإنساني لدى العاملين في خدمة الخير العام. عندما يتأمّن هذا ’التغيير‘ وهذا ’التجدّد‘، يمكن القضاء على الفساد المستشري في المؤسّسات العامّة، وضبط أموال الدولة ومالها العام وحمايتها من الهدر والسلب. ويمكن عندئذٍ الاتّفاق على سنِّ قانون جديد للانتخابات، يكون على قياس لبنان والشعب اللبناني، لا على قياس أفراد وفئات".