موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١٥ أغسطس / آب ٢٠١٢
البطريرك الراعي: المسيحيون المشرقيون حملة رسالة رجاء

عكار - وكالات :

أكد البطريرك بشارة بطرس الراعي، بطريرك الموارنة، في عظة خلال ترؤسه قداس عيد انتقال السيدة العذراء في بازيليك سيدة الغسالة العجائبية في بلدة القبيات، أن "المسيحيين المشرقيين هم حملة رسالة رجاء لهذا الشرق المعذب الذي فيه ومنه أشرق نور المسيح، نور قيمة الإنسان وكرامته، هذا النور الذي يحجبه ولا يطفئه الحديد والنار الحرب والفتن والحقد والضغينة القتل والاعتداء"، لافتاً إلى أن "هذا ليس بطريق إلى ربيع عربي منشود بل طريق هذا الربيع هو إنجيل السلام والأخوة إنجيل الشركة والمحبة".

ودعا البطريرك الراعي "المسيحيين والمشرقيين في بلداننا العربية لأن يكونوا جماعة الرجاء تدعون إليه وتعملون في سبيله وتشهدون له. هذا الرجاء المرتكز عليه الإرشاد الرسولي الذي أهداه للبنانيين الطوباوي البابا يوحنا بولس الثاني بعنوان رجاء جديد للبنان".

وأضاف "بهذا الرجاء وبقيمه، يُدعى المسيحيون في لبنان وبلدان الشرق الأوسط إلى إحياء "ربيعٍ مسيحي" روحي واجتماعي ووطني، بعيداً عن كل الألوان السياسية. هذا الربيع كفيل لأن يصبح "ربيعاً لبنانياً" يتألّق فيه العيش الواحد النموذجي بين المسيحيين والمسلمين، ويساهم في إحياء "ربيع عربي" في بلدان الشرق الأوسط، قائم على العيش معاً بالتعاون والمساواة، وعلى التنوّع في الوحدة، وعلى الممارسة الديمقراطية في الحكم، وعلى تعزيز الحريات العامة، وحقوق الإنسان، وعلى اعتماد الحوار والتشاور بروح الوفاق الوطني المتجرِّد والمسؤول".

واعتبر انتقال السيدة العذراء "مشاركة في قيامة ابنها واستباق لقيامة المؤمنين والمؤمنات، وبانتقالها لم تغادر عالمنا بل اتحدت بالشكل الكامل بالله الواحد والثالوث ينبوع الحياة وأصبحت أمنا بالنعمة لأنها شاركت بنوع فريد بعمل المخلص الرامي إلى إعادة الحياة الفائقة الطبيعة إلى النفوس".