موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٢٣ مايو / أيار ٢٠١٦
البطريرك الراعي: العالم لا يحميه السلاح ولا المال، بل الإنسانية

جوهانسبرغ - أبونا :

عبّر البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي عن أسفه بـ"أن تتحول أرض الشرق الأوسط التي انطلق منها الإنجيل وارتفع صليب الفداء إلى أرض حرب ونزاعات وعنف"، "فتواجد المسيحيين في هذا الشرق يعود إلى أكثر من ألفي عام، وقد بنوا مع المسلمين حضارة العيش معاً".

وأضاف في مؤتمر صحفي على هامش زيارته الراعوية إلى جنوب إفريقيا: "كنا أول من رحّب بالربيع العربي المحقّ في الشرق، لأن البلاد العربية بحاجة إلى إصلاحات دستورية. لكن الحركات الأصولية أطاحت بالمطالب المحقة وبدأت بالخراب والدمار وانتزاع الشعوب من أرضهم، وهو ما بات يشكل خطراً على السلام العالمي، لأنه يشجع الإرهاب والعنف في العالم".

تابع "إن الحل يكمن في أن تتحمّل الأسرة الدولية مسؤوليتها بإيقاف الحرب في العراق وسوريا وفلسطين، وإيجاد الحلول السلمية والكفّ عن مساندة الإرهاب ومده بالسلاح لأجل مصالح استراتيجية وسياسية"، مشيراً إلى أن "السياسة العالمية فقدت أخلاقيتها.

وأكد أن البابا فرنسيس، الذي قارب العالم مقاربة إنسانية، ووصف الحرب الضارية بـ"تجارة الأسلحة". وقال: "العالم لا يحميه السلاح ولا المال بل الإنسانية. والعمل السياسي اليوم وللأسف فقد روح الإنسانية التي تجمع البشر على تنوع أجناسهم وألوانهم وأعراقهم وفقدانها يجعلنا سجناء أنانيتنا".