موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٧ أغسطس / آب ٢٠١٤
البطريركية الكلدانية تطلق نداء لمساعدة نحو مائة ألف نازح مسيحي

بغداد – البطريركية الكلدانية :

قام مسلحو داعش خلال ليلة السادس – السابع من شهر آب بالهجوم على معظم قرى سهل نينوى وقصفها بقذائف الهاون، واستولوا على بعضها، وفرضول سيطرتهم عليها، مما أرعب سكانها ودفعهم إلى مغادرتها. نحو مائة ألف مسيحي نزح بملابسه، وبعضهم سيراً على الأقدام للوصول إلى المدن الكردية: أربيل، دهوك والسليمانية. هذا نزوح جماعي، بينهم أشخاص كبار السن ومرضى وأطفال وحوامل. هؤلاء الأشخاص معظمهم في العراء ويواجهون الموت إذا لم يتوفر لهم المأوى في هذا الحرّ اللاهب والماء والغذاء.. إنها كارثة إنسانية. كما أن كنائسهم استخلت، وأنزلت صلبانها وتمّ حرق نحو 1500 مخطوطة!.

وكما هو معروف للجميع، ان الحكومة المركزية عاجزة حالياً على فرض النظام والأمن والدفاع عن المواطنين، وكذلك حكومة كوردستان. إنهما تحتاجان إلى التعاون والدعم الدوليّ والتجهيزات العسكرية المتطورة! هناك نوع من الفراغ تستغله داعش لفرض هيمنتها، والموقف يسير من سيء إلى أسوأ.

لذا نناشد بألم وحزن جميع ذوي الإرادة الحسنة والأمم المتحدة، ومجلس الأمن، والاتحاد الأوروبي، والمنظمات الإنسانية التحرك من أجل مساعدة هؤلاء الأشخاص المعرضين لخطر الموت وإنقاذ حياتهم. نأمل أن الوقت لم يفت بعد أمام الإبادة الجماعية.

رافائيل لويس ساكو
بطريرك بابل للكلدان