موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢٣ فبراير / شباط ٢٠١٨
البرلمان الهولندي يعترف بأن مذبحة الأرمن عام 1915 إبادة جماعية

امستردام – وكالات :

صوت برلمان هولندا بأغلبية ساحقة لصالح الاعتراف بأن عمليات القتل الجماعي للأرمن في عهد الإمبراطورية العثمانية "إبادة". وقال البرلمان الهولندي إنه سوف يواصل مناقشة "قضية الإبادة الأرمينية".

وتهدد المذكرة، التي نالت دعم جميع الأحزاب الهولندية الكبيرة، بزيادة توتر العلاقات الدبلوماسية بين أمستردام وأنقرة المتوترة أساسًا منذ منعت هولندا وزيرًا تركيًا من تنظيم حملة انتخابية في هولندا العام الماضي.

وكانت وزيرة خارجية هولندا سيجريد كاغ قد وعدت في وقت سابق بإرسال ممثل رسمي إلى حفل تأبين في يريفان في 24 نيسان المقبل، ولكن ذلك لا يعد إشارة على اعتراف الحكومة الهولندية بعمليات القتل على أنها إبادة.

وأقر نحو 12 دولة من الاتحاد الأوروبي قرارات مماثلة. وتعترف تركيا، وريثة الدولة العثمانية، بأن الكثير من الأرمن قتلوا خلال الصراع الذي دار في الفترة بين عامي 1915 و1917، ولكنها ترفض بصورة قاطعة كلمة "إبادة".

وعقب الإعلان الهولندي، أدانت وزارة الخارجية التركية إقرار البرلمان الهولندي قرارًا يعتبر مذبحة قتل فيها 1.5 مليون أرمني عام 1915 إبادة جماعية. وقالت الوزارة في بيان مكتوب إن القرار غير ملزم أو صحيح من الناحية القانونية، مشيرة إلى أن الحكومة الهولندية قالت إن ذلك لن يصبح السياسة الرسمية لهولندا.