موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
حوار أديان
نشر الجمعة، ٢٨ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٦
البرلمان الأوروبي يمنح جائزة ساخاروف لحرية الفكر لايزيديتين من العراق

ستراسبورغ - أ ف ب :

منح البرلمان الاوروبي، الخميس، جائزة ساخاروف "لحرية الفكر" للعام 2016 إلى الايزيديتين العراقيتين ناديا مراد ولمياء عجي بشار اللتين تمكنتا من الفرار من قبضة داعش، مشيدًا بتحليهما "بالشجاعة" و"الكرامة".

وباتت ناديا ولمياء من أبرز الوجوه المدافعة عن الايزيديين بعد أن خطفهما تنظيم داعش وحولوهما إلى سبايا على غرار آلاف النساء ضحايا الاستعباد الجنسي.

وقال رئيس البرلمان مارتن شولتز أثناء إعلان الفائزين في جلسة عامة في ستراسبورغ إنهما "تحملان تاريخًا مؤلمًا ومأسويًا". أضاف إن "شجاعة هاتين السيدتين والكرامة التي تتحليان بها تفوقان الوصف"، معتبرًا أن منحهما الجائزة يؤكد أن "نضالهما لم يذهب سدى"، مناشدًا الأوروبيين "محاربة استراتيجية الإبادة لدى تنظيم الدولة الإسلامية".

وعلقت لمياء عجي بشار "أنا سعيدة جدًا بالجائزة لأنني نلتها باسم الضحايا الايزيديات"، وذلك في رسالة بالكردية موجهة إلى منظمة "اير بريدج ايراك" التي تهتم بالشابة منذ وصولها هذا العام، وقامت بترجمة رسالتها. وأضافت الشابة البالغة 18 عامًا "من المهم جدًا ألا ينسى العالم النساء والأطفال الأسرى لدى تنظيم الدولة الإسلامية وألا ترتكب جرائم مشابهة بحق أي كان".

وعينت نادية مراد منتصف أيلول سفيرة للأمم المتحدة من أجل الدفاع عن كرامة ضحايا الاتجار بالبشر. وهي تنشط من أجل تصنيف عمليات الاضطهاد التي تعرض لها الايزيديون إبادة. وقالت تعليقًا على نيلها الجائزة إن "العالم الحر يدين وحشية وإجرامية تنظيم الدولة الإسلامية ويكرم ضحاياه". وأضافت إن "هذه الجائزة تشكل رسالة قوية لشعبنا، ولأكثر من 6700 من النساء والفتيات والأطفال من ضحايا العبودية والاتجار بالبشر، كما أنها تؤكد أن الإبادة الجماعية لن تتكرر".