موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٧ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٧
البابا يهدي منظمة الفاو الأممية مجسمًا يحاكي مأساة الطفل الغارق أيلان
روما – أبونا ووكالات :

بالتزامن مع اليوم العالمي للأغذية، الذي يركز هذا العام على معالجة الهجرة من خلال الاستثمار في الأمن الغذائي والتنمية الريفية، قدّم البابا فرنسيس مجسمًا يمثل معاناة الطفل السوري الغارق إيلان كردي، وذلك خلال زيارته لمقر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في روما.

وكان الحبر الأعظم قد دعا حكومات العالم إلى التعاون لجعل الهجرة خيارًا طوعيًا وأكثر أمنًا، مشيرًا إلى أن تحقيق الأمن الغذائي للجميع يتطلب مواجهة التغير المناخي وإنهاء الصراعات. ولفت إلى أن الجوع ينجم عن الحروب وتغير المناخ، داعيًا إلى عدم النظر إلى مسألة الجوع باعتبارها مرضًا غير قابل للشفاء.

كما دعا إلى الالتزام الكامل بنزع السلاح بشكل تدريجي ومنتظم، وحث على تغيير أساليب الحياة وطرق استخدام الموارد وإنتاج واستهلاك الغذاء من أجل حماية كوكب الأرض، مؤكدًا على أن إدارة حركة البشر تتطلب عملاً منسقًا وممنهجًا بين الحكومات ينسجم مع المعايير الدولية السارية كما يتطلب المحبة الكاملة والذكاء.

من جانبه، قال المدير العام للفاو جوزيه غرازيانو دا سيلفا، إن مزيدًا من الناس يهاجرون لعدم وجود خيار أمامهم يبقيهم في بيوتهم وأرضهم، مؤكدًا عزم المنظمة الأممية على العمل لمعالجة جذور مشكلة الهجرة، مثل الفقر وانعدام الأمن الغذائي وعدم المساواة والبطالة وغياب الحماية الاجتماعية. وشدد على أهمية إعادة بناء البيئة التي يعيش فيها الناس وتعزيز صمودهم وضمان سبل معيشتهم لتوفير فرص حياة كريمة لهم.

يذكر أن قصة الطفل إيلان كردي اجتاحت العالم إثر انتشار صورة الطفل الذي توفي غرقًا وقذفته الأمواج إلى أحد الشواطئ التركية. ولقي الطفل أيلان، البالغ من العمر 3 سنوات، وشقيقه غالب (5 سنوات)، وأمه ريحان (35 عامًا)، حتفهم إثر انقلاب قاربهم أثناء محاولتهم الوصول إلى جزيرة كوس اليونانية.