موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١٦ فبراير / شباط ٢٠١٧
البابا يمنح البطريرك الراعي لقب ’محامي روتالي‘

البطريركية المارونية :

منح البابا فرنسيس لقب "محامي روتالي" في محكمة الروتا الروماني لثلاثة كرادلة، هم: البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، متروبوليت مومباي في الهند الكاردينال اوزوالد غراسياز، ورئيس أساقفة برشلونة لويز مارتينيز سيستاش.

تأتي هذه التسمية لافتة في الشكل والمضمون بحيث أنها الأولى من نوعها لكرادلة اختارهم قداسة البابا من مناطق مختلفة بناء على ثقافتهم ونشاطهم في الحقل القانوني. وفي أول تعليق من دار الصحافة الفاتيكانية لوكالة "زينيت" أوضحت نائبة مدير غرفة الصحافة في الكرسي الرسولي بالوما غارسيا اوفيجيرو، أن هذا الأمر ليس بتسمية شرفية بسيطة ولكنها وظيفة أو مهمة حقيقية بكل ما للكلمة من معنى. وتابعت: بوضوح أكبر فإن البابا يتابع فكرة مساعدة الكنيسة الجامعة لأنه اوكل للكرادلة الثلاثة ادوارا تعكس ثقته بهم.

يُذكر أن مشاركة البطريرك الراعي في عمل الكنيسة الجامعة يتواصل إلى جانب هذا التعيين الجديد، من خلال عضويته في محكمة التوقيع الرسولي العليا، التي تنظر في الدعاوى القضائية والإدارية في الكنيسة الكاثوليكية وفي الدوائر الفاتيكانية، كما ومن خلال عضويته في مجمع الكنائس الشرقية وفي مجمع التربية الكاثوليكية، والمجلس الحبري للثقافة، والمجلس الحبري للمهاجرين واللاجئين والمتنقلين وفي الامانة العامة لوسائل التواصل الاجتماعي في الفاتيكان.

إشارة الى ان محكمة الروتا هي محكمة الإستئناف لكل المحاكم الكنسية الكاثوليكية في العالم ولمحكمة حاضرة الفاتيكان، وأن لقب "محامي روتالي" هو لقب كنسي حبري يعطى للمحامين الذين يتبعون دروسًا خاصة لهذه المهمة بعد حصولهم على شهادة الملفنة في الحق القانوني ولهم وحدهم حق المرافعة في كل الدوائر الرومانية الرسولية.