موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١٢ يوليو / تموز ٢٠١٣
البابا يلغي عقوبة المؤبد ويشددها على الاعتداءات الجنسية على الأطفال

الفاتيكان - كونا :

ألغى البابا فرنسيس عقوبة المؤبد بدولة الفاتيكان مقابل تشديد العقوبات على جرائم الاعتداءات الجنسية على الأطفال وبسطها على سائر التابعين للمقر البابوي حتى خارج حدود أراضي الفاتيكان واضفاء مزيد من الشفافية المالية.

وأعلن مدير قاعة الصحافة الأب فيديريكو لومباري أن البابا الذي يتمتع بالسلطة المطلقة أقر تعديل القانون الجنائي في دولة مدينة الفاتيكان بالغاء عقوبة السجن مدى الحياة لتتراوح أقصى عقوبة بالسجن ما بين 30 و35 سنة وذلك ضمن اصلاحات اعتبرها "تاريخية" والأولى منذ تأسيس مدينة الفاتيكان عام 1929.

وفي المقابل أوضح مدير محكمة الفاتيكان جوزيبي ديللا توري في بيان أن القوانين الجديدة التي أقرها البابا اشتملت على ادراج جرائم غسيل الأموال والارهاب الدولي فيما استوعبت تطبيق عديد من المعاهدات والمواثيق الجنائية الدولية مثل معاهدة الأمم المتحدة لمكافحة الفساد لعام 2003 وذلك بتبني "عقوبات مشددة" لحماية السلوك العام القويم.

وذكر مدير المحكمة أن التعديلات التشريعية البابوية أدرجت جرائم جديدة مثل التعذيب واعادة تعريف واسعة للجرائم ضد الأطفال مثل تعريضهم للاتجار والدعارة والتجنيد واقتراف العنف الجنسي بحقهم واضافة جرائم تداول المواد الاباحية مع الأطفال ما يعد خطوة كبيرة في التصدي لهذه الجرائم التي تفشت فضائحها داخل الكنيسة الكاثوليكية.

وأوضح أن هذه القوانين والعقوبات لن يقتصر تطبيقها على جميع الموظفين والعاملين بالجهاز الأسقفي للمقر الكنسي بروما بل سيخضع لها كذلك سفراء البابا والسلك الدبلوماسي الكاثوليكي والعاملون لدى الهيئات والمؤسسات المرتبطة بالفاتيكان بصرف النظر عن وجودها على أرض مدينة الفاتيكان أو خارجها.