موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٩ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٦
البابا يعيّن 17 كاردينالاً جديدًا، من بينهم السفير البابوي في دمشق

الفاتيكان – أبونا :

أعلن قداسة البابا فرنسيس عن عقد كونسيستوار في التاسع عشر من تشرين الثاني المقبل يعين خلاله سبعة عشر كاردينالاً جديدًا ينتمون إلى إحدى عشرة جنسية مختلفة، عاكسًا بذلك التنوع في العلاقة بين كنيسة روما والكنائس المنتشرة في أنحاء العالم كافة.

والكرادلة، الذين يعرفون أحيانًا باسم "أمراء الكنيسة"، ومن الثياب الحمراء التي يرتدونها، عادة ما يكونوا من كبار الأساقفة الكاثوليك الذين يخدمون كرؤساء في أكبر أبرشيات العالم، أو في الوظائف المركزية في حاضرة الفاتيكان. ويكمن دورهم الأساسي في الكونكلاف الذي ينعقد حال وفاة البابا أو استقالته لانتخاب خليفة له.

فبالرغم من التاريخية المتمثلة في تعيين كرادلة من مدن كبيرة ذات ثقل كاثوليكي، أو من أهميتها العالمية، إلا أن البابا فرنسيس سعى أن يكون التمثيل متنوعًا، من خلال اختياره لأشخاص من أماكن بعيدة، أو من بلدان يكون تمثيلها في العادة محدودًا.

ومن الكرادلة السبعة عشر، اختار البابا أربعة من أوروبا، وثلاثة من الولايات المتحدة، وثلاثة من أمريكا اللاتينية، واثنان من افريقيا، واثنان من آسيا الفسيحة، واثنان من الدول الجزرية، وواحد يمثل حاليًا الكنيسة في الشرق الأوسط. وفي المحصلة؛ أحد عشر منهم أتوا من أماكن لم يسبق وكان لديها كاردينال.

ومن الكرادلة الجدد: المطران ديودونيه نزابالينغا رئيس أساقفة بانغي في إفريقيا الوسطى، المطران باتريك دروزاريو رئيس أساقفة دكا في بنغلادش، المطران بالتازار أنريك بوراس كاردوزو رئيس أساقفة ميريدا في فنزويلا، والمطران كارلوس أغوييار ريتيس من تلانيبانتلا دي باز في المكسيك. واثنان من الدول الجزرية التي تمثل للمرة الأولى: المطران موريس بيات رئيس أساقفة بورت لويس، والمطران جون ريبات رئيس أساقفة بورت موريسبي.

كذلك، عيّن البابا فرنسيس السفير البابوي في سوريا المطران الإيطالي ماريو زيناري، قائلاً في تسميته أنه من البلد "الحبيب والمعذّب". كما اختار ثلاثة أساقفة من الولايات المتحدة: رئيس أساقفة شيكاغو بليز كوبيش، رئيس أساقفة إنديانابوليس جوزيف توبين، والمسؤول الفاتيكاني المعيّن حديثًا كعميد لمجلس العلمانيين والعائلة والحياة، المطران كيفين فاريل.

كما أضاف البابا إلى أعضاء مجمع الكرادلة، ثلاثة أساقفة شرفًا تمييزوا بخدمتهم الراعوية وكاهن قدّم شهادة واضحة وهم: المطران أنطوني سوتير فرنانديز رئيس أساقفة كوالالمبور شرفًا، المطران ريناتو كورتي رئيس أساقفة نوفارا شرفًا، المطران سباستيان كوتو خواراي أسقف موهاليس هويك شرفًا، والأب إرنست سيموني كاهن من أبرشيّة شكودري-بولت في سكوتاري في ألبانيا.