موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢٧ يناير / كانون الثاني ٢٠١٧
البابا يعبّر عن قربه من جميع ’ضحايا الاختطافات الوحشية‘

الفاتيكان – آكي :

قال البابا فرنسيس "إن قلبي قريب من الأساقفة والكهنة والمكرسين والمؤمنين ضحايا عمليات الخطف الوحشية وجميع الذين أخذوا رهائن".

ولدى استقباله في الفاتيكان أعضاء اللجنة اللاهوتية الدولية للكنيسة الكاثوليكية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية، دعا البابا الى "وضع إنهاء الصراعات"، كما "تضرع لله ليكون مع السكان الذين يكابدون المحن"، وبشكل خاص "الأطفال والمرضى وكبار السن"، مذكرا بأنه "إن تألم عضو واحد في جسد الكنيسة يؤدي الى تألمها بأسرها"، فهذه "المعاناة تشملنا جميعا".

وقال: "لتعضد الجماعات المسيحية شفاعة ومثال العديد من شهدائنا وقديسينا الذين قدموا شهادة شجاعة للمسيح؛ فهم يظهرون جوهر إيماننا الذي لا يقوم على رسالة سلام ومصالحة عامة وإنما على يسوع المصلوب والقائم من الموت: سلامنا ومصالحتنا، وكتلاميذ له نحن مدعوون لنشهد في كلّ مكان لمحبّته المتواضعة التي تصالح إنسان كل زمان".

وأشار البابا فرنسيس إلى "انتشار العنف والأعمال الفظيعة التي يرتكبها التطرف الأصولي". وقال "ندرك أن حالات المعاناة المأساوية كهذه تتجذر بسهولة أكبر في أجواء الفقر واللامساواة والاقصاء الاجتماعي"، وكذلك "بسبب عدم الاستقرار الناجم عن تفضيل مصالح خاصة، غالبًا ما تكون خارجية"، وكذلك "عن صراعات سابقة خلقت ظروفًا معيشية سيئة وصحارى ثقافية وروحية، يسهل التلاعب بها وبث التحريض على الكراهية".