موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٧ سبتمبر / أيلول ٢٠١٢
البابا يشجب العنف غير المبرر في النزاعات الاجتماعية والقومية

كاستل غاندولفو - أ ف ب :

ندد البابا بندكتس السادس عشر الجمعة بـ"أعمال العنف غير المبررة" الناجمة عن النزاعات الاجتماعية والقومية في البلدان التي تعد فيها المسيحية حديثة العهد، محذراً بالتالي من "جهالة" يمكن أن تشوه الإيمان المسيحي.

وكان البابا يخاطب في مقر إقامته الصيفي في كاستل غاندولفو قرب روما، 91 أسقفاً انتخبوا أخيراً وقد أتوا من 42 بلداً في إفريقيا (63 أسقفاً) وآسيا (16) وأميركا (6) وأوقيانيا (6) للمشاركة في اجتماع لمؤتمر تبشير الشعوب.

وقال البابا أن "جماعاتكم حديثة التأسيس جميعاً وتمثل الغنى والضعف المرتبطين بتاريخها القصير. وهي تشهد على إيمان يقوم على الشراكة والفرح ويتسم بحيويته وإبداعه، لكنها ما تزال تفتقر إلى التجذر. ويترافق الحماس والحمية الرسولية مع لحظات يشوبها الاضطراب والتفكك".

وأضاف البابا الذي كان حارس العقيدة خلال حبرية البابا يوحنا بولس الثاني، أن "تجسيد الإنجيل في ثقافات شعوبكم عملية طويلة وصعبة يجب ألا تؤثر في أي حال من الأحوال على خصوصية الإيمان المسيحي واستقامته".

وانتقد البابا في بلدان "الرسالة" "عمليات التمييز الثقافية والدينية والتعصب والروح المتمردة، الناجمة عن الحركات الأصولية التي تكشف رؤى بشرية خاطئة وتقود إلى الاستخفاف وبالتالي التنكر للحق في الحرية الدينية واحترام الضعفاء وخصوصاً الأطفال والنساء وحاملي العاهات".

وتحدث البابا أيضاً عن "مواجهات ناشئة بين الاتنيات والقوميات والطبقات التي تتسبب في اندلاع أعمال عنف غير مبررة".

ومن إفريقيا إلى شبه القارة الهندية، يتورط مسيحيون في عدد كبير من النزاعات المتصلة بالملكية والأرض والمحظورات التقليدية المتعلقة بالطهارة والنجاسة والخرافات وعدم التسامح.