موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢٦ يونيو / حزيران ٢٠١٩
البابا يرأس الاجتماع الثلاثين لمجلس الكرادلة حول إصلاح الكوريا الرومانية

الفاتيكان – أبونا والفاتيكان نيوز :

بدأ الاجتماع الثلاثين لمجلس الكرادلة الذي يقدّم المشورة للبابا فرنسيس حول مسيرة إصلاح الكوريا الرومانية (الحكومة المركزية للكنيسة الكاثوليكية) في الفاتيكان.

والتركيز الرئيسي للاجتماع الذي ينتهي يوم الخميس، على الدستور الرسولي الجديد حول إصلاح الكوريا الرومانية. وقد وافق مجلس الكرادلة على مسودة الوثيقة، التي تحمل عنوان ’إعلان الإنجيل‘، وتم إرسالها إلى رؤساء مجالس الأساقفة حول العالم، إضافة إلى الدوائر الفاتيكانية وعدد من الجامعات الحبرية، لإبداء الملاحظات والاقتراحات.

ومن المرتقب أن يحلّ الدستور الجديد Praedicate evangelium، مكان الدستور المعمول به حاليًا، Pastor Bonus (الراعي الصالح) للبابا القديس يوحنا بولس الثاني، والذي دخل حيّز التنفيذ في 28 حزيران عام 1988. ويتضمن الدستور الجديد تعديلات وإضافات من قبل البابا بندكتس السادس عشر والبابا فرنسيس.

ومن بين القضايا التي ناقشها اجتماع شهر نيسان الماضي، التوجه الإرسالي للكوريا الرومانية على ضوء الدستور الرسولي الجديد، والالتزام بتعزيز المسيرة السينوديّة في الكنيسة على مختلف الصعد، والحاجة إلى وجود دور أكبر للمرأة في هيئات الكرسي الرسولي. وتم التأكيد كذلك على دور مجلس الكرادلة المكلّف بمساعدة البابا في إدارة الكنيسة الجامعة، وبالتالي فإن وظيفته لن تنتهي بمجرد نشر الدستور الرسولي.