موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢١ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٠
البابا يحذر من أن تصبح الشعبوية تربة لنمو الأنانية والكراهية تجاه الآخر

الفاتيكان – آكي الإيطالية :

حذَّر البابا فرنسيس من أن "الشعبوية، لا سيما إذا اقترنت بالنزعة السيادية، فهي تصبح أكثر الترب خصبة لنمو الأنانية والكراهية تجاه الآخرين".

ولدى استقباله بمبنى القصر الرسولي في الفاتيكان، الاثنين، وفدًا من مركز سايمون فيزنتال للبحوث، أكد البابا "الشعور بالقلق لزيادة اللامبالاة الأنانية في كثير من أنحاء العالم، التي تقود لإهتمام المرء بما هو ملائم لنفسه فقط"، فـ"تغدو الحياة جيدة إن سارت الأمور جيدًا معي"، أما "عندما يكون هناك شيء خاطئ، فيطلق العنان للغضب والشر". ونوه بأنه "هكذا يتم إعداد أرض خصبة للنزعات الخصوصية والشعبوية التي نراها من حولنا"، وكذلك "الكراهية التي تنمو بسرعة على هذه الأسس".

ولفت بيرغوليو الى أنه "في الآونة الأخيرة أيضًا، شهدنا تجددًا همجيًا لمعاداة السامية. لا أكلّ من الإدانة الشديدة لأي شكل من أشكال معاداة السامية"، مكررًا حثه على "مواجهة هذه المشكلة من جذورها"، لذلك "علينا أيضًا أن نلزم أنفسنا بحرث التربة التي تنمو فيها الكراهية، ثم زرع السلام"، بدلا منها.

وتابع "في الواقع، من خلال الإندماج، البحث وفهم الآخر، نحن نحمي أنفسنا أكثر". واختتم بالقول "لذلك، فمن الضروري إعادة إدماج المهمشين، التواصل مع من يعيشون بعيدًا، لدعم من يتم رفضهم لأنهم يفتقرون لأي حيلة أو أموال. ومساعدة من يقعون ضحية للتعصب والتمييز".