موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٢ سبتمبر / أيلول ٢٠١٧
البابا وبطريرك القسطنطينية يدعوان إلى سماع صرخة الأرض

الفاتيكان - وكالة آكي :

دعا البابا فرنسيس وبطريرك القسطنطينيّة المسكوني برثلماوس الأول إلى "سماع صرخة الأرض"، حرصًا على البيئة.

وفي رسالة مشتركة بمناسبة اليوم العالمي للصلاة لأجل العناية بالخليقة البيئة، وجه البابا والبطريرك المسكوني "نداء عاجلا لتحمل المسؤولية، والاستماع إلى صراخ الأرض"، لأن "اعتبار الطبيعة ميراثا خاصا يؤدي إلى عواقب مأساوية ودائمة".

وتابعا "إن بيئة الإنسان والطبيعة، تتدهوران معا"، وأن "عواقب هذا التدهور تقع على الأشخاص الأكثر فقرا في العالم، وتأثير تغيّر المناخ يظهر أولا وقبل كل شيء، على من يعيشون بشكل سيئ في كل أركان المعمورة"، وأن "واجبنا في استخدام خيرات الأرض بشكل مسؤول ينطوي على الاعتراف بكل شخص وكل الكائنات الحية واحترامها".

وذكر الزعيمان الدينيان أن "الموقف الراهن"، إزاء البيئة "منحل أخلاقيا"، فـ"مواقفنا وسلوكياتنا تخنق دعوتنا لأن نكون معاونين لله"، في حماية الخليقة. و"لدينا ميل لكسر النظم البيئية الحساسة والمتوازنة في العالم، ورغبة نهمة بالتلاعب والسيطرة على الموارد المحدودة للأرض، وجشع بتحقيق أرباح غير محدودة من السوق".

وخلصا بالإشارة الى أن "كل هذا تسبب بحيادنا عن التصميم الأصلي للخليقة"، فـ"لا مزيد من احترام الطبيعة كعطية مشتركة، بل اعتبارها ملكية خاصة"، ولا "تقارب من الطبيعة لدعمها، بل لفرض سيادتنا عليها لإشباع هياكلنا ومنشآتنا".