موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١٩ يناير / كانون الثاني ٢٠١٧
البابا: كانت نيّة مارتن لوثر تجديد الكنيسة لا تقسيمها

الفاتيكان – إذاعة الفاتيكان :

استقبل البابا فرنسيس وفدًا مسكونيًا فنلنديًا لمناسبة الاحتفال بعيد القديس هنريك، بالتزامن مع أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين.

وأشار البابا في كلمته أن الكاثوليك واللوثريين من بلدان عدة، وإلى جانب جماعات عديدة تتقاسم المسيرة المسكونية، قد بلغنا مرحلة هامة في الحادي والثلاثين من تشرين الأول الفائت، عندما اجتمعنا في لوند بالسويد لإحياء ذكرى بداية الإصلاح، وذلك من خلال صلاة مشتركة، لافتًا أن ذلك قد اتخذ معنى هامًا على الصعيد الإنساني واللاهوتي. كما وأشار إلى أنه في لوند، تم التذكير بأن نيّة مارتن لوثر ولخمسمائة سنة خلت، كانت تجديد الكنيسة لا تقسيمها.

وأضاف أنه يرفع الصلاة إلى الرب كي يرافق ببركته عمل لجنة الحوار اللوثرية الكاثوليكية في فنلندا. وأشار من ثم في كلمته إلى أن العام 2017، يمثل للكاثوليك واللوثريين فرصة مميزة لعيش الإيمان بشكل حقيقي أكثر فأكثر ولإعادة اكتشاف الإنجيل وللشهادة للمسيح باندفاع متجدد. وأشار البابا فرنسيس إلى أنه في ختام الاحتفال في لوند، قد التزمنا بأن نساعد معا المتألمين والمعوزين والمعرضين للاضطهاد والعنف. ومن خلال فعل ذلك، لسنا منقسمين كمسيحيين، بل متحدين في المسيرة نحو الشركة الكاملة.

تابع: إن المسيحيين الفنلنديين يحتفلون هذه السنة بالذكرى المئوية للمجلس المسكوني الفنلندي الذي، وكما قال قداسته، هو أداة هامة لتعزيز شركة الإيمان والحياة بينكم. وإذا أشار إلى أنه في العام 2017 تحتفل فنلندا بعيدها المئوي كدولة مستقلة، أمل البابا فرنسيس أن تشجع هذه الذكرى جميع المسيحيين في هذا البلد على إعلان الإيمان بالرب يسوع المسيح، كما فعل القديس هنريك بحماسة كبيرة.