موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢١ فبراير / شباط ٢٠١٣
البابا قد يقرر تقديم موعد انعقاد مجمع الكرادلة لانتخاب خلف له

روما - أ ف ب :

أعلن الفاتيكان أن البابا بندكتس السادس عشر قد يصدر مرسوماً يقدم بموجبه موعد انعقاد مجمع الكرادلة الذي سينتخب خلفاً له، والذي لا يمكنه نظرياً أن يجتمع قبل 15 آذار.

وقال الناطق باسم الكرسي الرسولي الأب فيديريكو لومباردي للصحافيين إن البابا يدرس إمكانية إصدار مرسوم في الأيام المقبلة، بالطبع قبل بدء فترة الكرسي الشاغر، لتوضيح نقاط محددة في الدستور البابوي حول المجمع تتعلق بموعده وأيضاً بتنظيمه. لكنه أبدى بعض التحفظ، مؤكداً أنه لا يعرف ما إذا كان البابا سيعتبر من الضروري أو الملائم تقديم إيضاحات حول مسألة موعد بدء المجمع.

ويضم المجمع الانتخابي 117 كاردينالاً يقترعون بسرية تامة في كنيسة السيستين وتستمر فترة الاقتراع إلى حين حصول مرشح ما على غالبية الثلثين.

وتقديم موعد عقد الاجتماع سيسمح للبابا الجديد بالاستعداد بشكل أفضل لعيد الفصح في 31 آذار.

ولم يحدد البابا هذا الأسبوع مواعيد رسمية وانسحب مع الكرادلة للمشاركة في رياضة الصوم الروحية، لكن بالرغم من ذلك، في إمكان البابا توقيع مرسوم خلال فترات الاستراحة.

ويمنح دستور "كل قطيع الرب" الكرادلة الذين سيجتمعون بعد بدء فترة الكرسي الشاغر إمكانية تفسير النقاط المثيرة للشكوك أو الجدل، باستثناء عملية الانتخاب، شرط أن تتوافق أكثرية الكرادلة المجتمعين على الرأي نفسه. وفي هذا المعنى، يستطيع الكرادلة الذين سيعقدون جمعية عامة تحضيراً للمجمع الانتخابي، في الأيام الأولى من آذار، أن يقرروا من تلقاء أنفسهم تقديم موعد الدخول إلى المجمع الانتخابي. ولأن قراره غير مسبوق، في إمكان بندكتس السادس عشر أن يوقع مرسوماً يتضمن تغيير موعد بدء المجمع في حال حصول وضع خاص. ومن شأن ذلك أن يتيح تجنب الخلافات.

وفي صياغة المرسوم، يمكن أن يحرص على تجنب الإشارة إلى استقالة البابا حتى لا يقونن خياره الذي أدى إلى كثير من التساؤلات في الفاتيكان، كما ذكرت وكالة «اي.ميديا» المتخصصة في شؤون الفاتيكان.