موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٢٥ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٧
البابا في قداس ليلة الميلاد: الإيمان يتطلب عدم تجاهل محنة اللاجئين

الفاتيكان – وكالات :

قال البابا إن "العديد من اللاجئين أجبروا على مغادرة منازلهم بسبب قادة لا "يرون أي مشكلة في إراقة دماء الأبرياء"

حث البابا فرنسيس في قداس ليلة الميلاد العالم على عدم تجاهل محنة ملايين اللاجئين الذين "يجبرون على مغادرة أرضهم". وقارن الحبر الأعظم بين اللاجئين والقديس يوسف والقديسة مريم وكيف ارتحلوا من الناصرة إلى بيت لحم، ومنها إلى مصر.

وأشار البابا في قداس منتصف الليل بمناسبة عيد الميلاد أمام عشرات الآلاف من المؤمنين الذين تجمعوا في كنيسة القديس بطرس في الفاتيكان، إلى "أننا نرى عائلات بأكملها يجبرون اليوم على الخروج بلادهم، ونرى الملايين من الناس الذين لا يريدون الرحيل من أوطانهم، إلا أنهم يضطرون للإنفصال عن أسرهم". وقال "العديد من اللاجئين أجبروا على مغادرة منازلهم بسبب قادة لا يرون أي مشكلة في إراقة دماء الأبرياء".

وأضاف البابا أن "هناك الكثير من الخطوات الأخرى مخفاة في أثر أقدام يوسف ومريم"، مشيرًا إلى"أننا نرى ملايين الأشخاص الذين أجبروا على الرحيل عن بلادهم وتركوا ورائهم أحبائهم". وقال الحبر الأعظم، القائد الروحي للكاثوليك البالغ عددهم 1.2 مليار شخص حول العالم، إن الإيمان المسيحي يطلب منا الترحيب بالأجانب في كل مكان.

ولفت الى أنه "في كثير من الحالات، يحمل هذا الرحيل لهؤلاء المهاجرين أملاً، ويحمل المستقبل في كثير من البلدان الأخرى، وهذه المغادرة لديها اسم واحد فقط: البقاء على قيد الحياة. البقاء على قيد الحياة هربًا من الذين يريدون فرض قوتهم وزيادة ثروتهم دون أن يكون لديهم مشكلة مع سفك الدماء". وشدد على أن عيد الميلاد "هو الوقت المناسب لتحويل قوة الخوف إلى قوة الخير، ولا ينبغي لأحد أن يشعر بأنه لا يوجد لديه مكان على هذه الأرض"، داعيًا الى "الإبداع الاجتماعي الجديد" في هذه المسألة.