موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ١٨ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٩
البابا في رسالة لشعب اليابان: استخدام الأسلحة النووية غير أخلاقي

الفاتيكان نيوز وأبونا :

لمناسبة زيارته الرسولية إلى اليابان، والتي سيصلها السبت 23 تشرين الثاني الحالي قادمًا من تايلاند، وجه البابا فرنسيس رسالة فيديو إلى الشعب الياباني تحدث فيها عن موضوع الزيارة وهو "حماية كل حياة".

وقال الحبر الأعظم في رسالته: يكتسب الدفاع عن قيمة وكرامة كل إنسان أهمية خاصة أمام التهديدات التي يتعرض لها التعايش السلمي والتي على العالم مواجهتها اليوم، وخاصة النزاعات المسلحة. وذكر بوعي اليابان للمعاناة التي تسببها الحرب، مشيرًا إلى أنه يصلي معهم كي لا تعود القوة المدمرة للأسلحة النووية أبدًا في تاريخ البشرية، فاستخدام الأسلحة النووية غير أخلاقي.

وتحدّث عن أهمية ثقافة الحوار والأخوّة وخاصة بين التقاليد الدينية المختلفة التي يمكنها المساعدة على تجاوز الانقسام، تعزيز احترام الكرامة البشرية، والسير قدمًا في التنمية المتكاملة لجميع الشعوب، معربًا عن تطلعه إلى أن تشجع زيارته اليابانيين في مسيرة الاحترام المتبادل واللقاء الذي يقود إلى سلام آمن مستمر لا يعود إلى الوراء. وقال إن السلام حين يكون حقيقيًا يتميز بهذا الشيء الجميل، أي أنه لا يتراجع ويتم الدفاع عنه بقوة.

ولفت البابا فرنسيس إلى أن زيارته الرسولية إلى اليابان ستشكل فرصة له لتثمين الجمال الطبيعي الكبير الذي يميز هذه الأمة، وكذلك للإعراب عن الرغبة المتقاسَمة في تعزيز وتقوية حماية الحياة التي تشمل الأرض، بيتنا المشترك، والذي ترمز إليه ثقافة اليابان بأسلوب جميل بأشجار الكرز المزهرة، راجيًا أن تكون الأيام التي ستجمعه بالشعب الياباني غنية بالنعمة والفرح.