موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٤ يونيو / حزيران ٢٠١٧
البابا في أحد العنصرة: ليشفي الروح القدس جراح الحرب والإرهاب

الفاتيكان – إذاعة الفاتيكان :

ترأس البابا فرنسيس صباح الأحد القداس الإلهي في ساحة القديس بطرس احتفالا بعيد العنصرة. وألقى عظة للمناسبة قال فيها أنه في يوم العنصرة نزل الروح القدس من السماء على شكل "ألسنة كأنها من نار قد انقسمت فوقَفَ على كل منهم لسان، فامتلأوا جميعًا من الروح القدس، وأخذوا يتكلّمونَ بلغاتٍ غيرِ لغتهم" (أعمال الرسل 2، 3-4). وأشار إلى أن كلمة الله تصف هكذا عمل الروح القدس الذي يقف أولاً على كل منهم ومن ثم يجعل الجميع في تواصل. يهب كلا منهم عطية ويجمع الكل في الوحدة. يخلق الروح القدس التنوع والوحدة.

أضاف: إن صلاتنا إلى الروح القدس هي طلب نعمة تلقي وحدته؛ إزالة الثرثرة التي تزرع الشقاق والحسد الذي يسمم، وهي أن نطلب أيضًا قلبًا يشعر بالكنيسة أمّنا وبيتنا: البيت المضياف والمفتوح حيث يتم تقاسم الفرح المتعدد الأشكال للروح القدس. ومتحدثًا عن القلب الجديد، قال قداسته إن يسوع القائم من الموت وعندما ظهر للمرة الأولى لتلاميذه قال لهم "خُذوا الروح القدس. مَن غفرَتُم لهم خطاياهم تُغفرُ لهم" (يوحنا 20، 22 – 23). إن يسوع لا يدين تلاميذه الذين تركوه ونكروه خلال آلامه، بل يعطيهم روح المغفرة. إن الروح القدس هو العطية الأولى للقائم من الموت ويُعطى قبل كل شيء لمغفرة الخطايا. وأشار الأب الأقدس في عظته إلى أن المغفرة هي المحبة الأعظم، تلك التي تحافظ على الوحدة بالرغم من كل شيء وتقوّي وترسّخ. المغفرة تحرر القلب وتتيح البدء من جديد: المغفرة تهب الرجاء؛ وبدون المغفرة لا تُبنى الكنيسة.

وأشار إلى أن روح المغفرة يدفعنا إلى رفض دروب أخرى: تلك المتسرعة لمن يدين، تلك التي بدون مخرج لمن يغلق جميع الأبواب، وتلك ذات الاتجاه الواحد لمن ينتقد الآخرين. وأضاف أن الروح القدس يحثّنا بالمقابل على السير على درب باتجاهين، للمغفرة المنالة والمعطاة، الرحمة الإلهية التي تصبح محبة للقريب. وتابع قائلا لنطلب نعمة أن نجعل وجه أمّنا الكنيسة أكثر جمالاً على الدوام، مجددين أنفسنا بالمغفرة ومصححين ذواتنا: وحينها فقط سنتمكن من تصحيح الآخرين في المحبة. وفي ختام عظته دعا البابا فرنسيس إلى الصلاة إلى الروح القدس طالبين أن يعلّمنا الوحدة ويجدد قلوبنا.

صلاة ’افرحي يا ملكة السماء‘

في ختام القداس الإلهي في ساحة القديس بطرس، تلا البابا صلاة "افرحي يا ملكة السماء" ووجه كلمة استهلها مشيرًا إلى أنه تُنشر اليوم في عيد العنصرة رسالته لليوم الإرسالي العالمي القادم والذي يُحتفل به ككل سنة في شهر تشرين الأول. وقال: ليعضد الروح القدس رسالة الكنيسة في العالم أجمع وليهب القوة لجميع مرسلي الإنجيل.

وأضاف: ليهب الروح القدس السلام للعالم أجمع؛ وليشفي جراح الحرب والإرهاب الذي ضرب في لندن مدنيين أبرياء. لنصلّ من أجل الضحايا وذويهم. كما وحيّا البابا فرنسيس الحجاج القادمين من إيطاليا وأنحاء عديدة من العالم خاصا بالذكر حركة التجدد بالروح القدس الكاثوليكية التي تحتفل بالذكرى الخمسين لتأسيسها.