موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٧
البابا فرنسيس يطلب ’المغفرة‘ من اللاجئين الروهينغا في بنغلادش

دكا – أ ف ب :

بعد أن لزم البابا فرنسيس حذرًا شديدًا في ميانمار، طلب الجمعة في بنغلادش "المغفرة" من اللاجئين "الروهينغا" عقب استماعه إلى روايات 16 شخصًا منهم، كما ذكر هذه الأقلية المسلمة بالاسم للمرة الأولى منذ بدء جولته الآسيوية.

وانتظر الحبر الأعظم أن يكون في دكا ليلفظ اسم "الروهينغا"، المستخدم كثيرًا في المجتمع الدولي، والذي كرره في ساحة القديس بطرس في روما، لكنه محظور في بورما. وقال متوجهًا إليهم "مأساتكم قاسية جدًا وكبيرة جدًا لكن لها مكانة في قلوبنا".

وتابع "أطلب منكم المغفرة نيابة عن هؤلاء الذين أساؤوا إليكم، خصوصًا وسط لامبالاة العالم". وأشار إلى أن "هؤلاء الإخوة والأخوات يحملون في داخلهم ملح الله"، مضيفًا "دعونا لا نغلق قلوبنا، دعونا لا نحول أنظارنا في اتجاه آخر. وجود الله اليوم اسمه روهينغا أيضًا".

وعقب لقاء بين الأديان في دكا، وقف وفد من اللاجئين الروهينغا بينهم نساء وأطفال في طابور صغير للقاء الحبر الأعظم واحدًا تلو الآخر. وقد استمع البابا إليهم بحزن وهو يهزّ برأسه. وأمسك البابا بأيديهم للتعبير عن دعمه لهم ووضع يده على رأس طفلة، فيما كان يستمع إليهم من خلال مترجم فوري من دون التكلم مباشرة.