موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٢ يناير / كانون الثاني ٢٠١٩
البابا فرنسيس يستقبل رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد علي

الفاتيكان نيوز :

استقبل البابا فرنسيس بعد ظهر الاثنين في القصر الرسولي بالفاتيكان رئيس وزراء جمهورية أثيوبيا الاتحادية الديمقراطية آبي أحمد علي، الذي التقى لاحقًا بأمين سر دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين بحضور نائب أمين سر الدولة للعلاقات مع الدول المطران أنطوان كاميليري.

وخلال المحادثات الودية تم تسليط الضوء على العلاقات الجيدة القائمة بين الكرسي الرسولي وإثيوبيا، كما تناول الطرفان المبادرات الهامة التي يتم العمل عليها حالياً من أجل تعزيز المصالحة الوطنية والتنمية المتكاملة في هذا البلد الأفريقي. ولم تخل المحادثات من الإشارة إلى الدور الذي لعبته المسيحية في تاريخ الشعب الأثيوبي، والتعبير عن الإسهام القيّم الذي تقدّمه المؤسسات الكاثوليكية على الصعيدين التربوي والصحي.

وأكد بيان دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي أن الجانببن توقفا في محادثاتهما عند الوضع الإقليمي، وأهمية حل الصراعات الراهنة بالطرق السلمية، وتحقيق النمو الاجتماعي والاقتصادي في القارة الأفريقية. وتم التطرق بنوع خاص إلى التزام أثيوبيا من أجل تحقيق الاستقرار في منطقة القرن الأفريقي، مع الإشارة إلى التفاهم الذي تم التوصل إليه مؤخرا بين أثيوبيا وإرتريا واستئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الجارين.

تجدر الإشارة هنا إلى أن البابا فرنسيس وفي الخطاب التقليدي الذي ألقاه أمام أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدى الكرسي الرسولي لمناسبة تبادل التهاني بحلول العام الجديد في السابع من كانون الثاني يناير الجاري تطرق إلى الخطوات الهامة التي تم تحقيقها على الصعيد العالمي فيما يتعلق بجهود السلام، ولم تخل كلمته من الإشارة إلى الاتفاق السلمي الذي وُقع بين أثيوبيا وإريتيريا.