موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٢٣ مارس / آذار ٢٠١٣
البابا فرنسيس يرغب في زيارة العراق

الفاتيكان - أ ف ب :

أعرب البابا فرنسيس عن رغبته في زيارة العراق لدعم المسيحيين، الذين يواجهون صعوبات، كما ذكر الجمعة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو، بطريرك الكلدان، لإذاعة الفاتيكان ولوكالة آجيا نيوز الكاثوليكية.

ووجّه البطريرك ساكو دعوة في هذا الصدد الى البابا فرنسيس خلال لقاء خاص معه صباح الخميس في الفاتيكان. واقترح البطريرك ساكو على البابا تجديد خطوة السلام، التي قام بها فرنسيس الاسيزي، في خضم فترة الحملات الصليبية بلقائه السلطان الكامل الايوبي في 1219.

وذكر البطريرك أنه قال للبابا "القديس فرنسيس الاسيزي جاء إلى الشرق الاوسط والتقى المسلمين. أدعوكم للقيام بالخطوة نفسها. نحن نحتاجكم، ونحتاج حضوركم وتشجيعكم، للبقاء هناك والشهادة للقيم الإنجيلية". وأجاب البابا فرنسيس "بالتأكيد، سآتي".

وأضاف البطريرك، الذي انتخب في الأول من شباط، ان البابا تأثر خلال اللقاء بمأساة المسيحيين في العراق. وقال "عندما اخبرته ان بلادنا خسرت 950 شهيداً، وتعرّضت 57 كنيسة للاعتداء، وفيما كانت عيناه تغرورقان بالدموع، قال لي انه فعلًا حزين جدا من اجلنا".

خلال اللقاء، طلب البطريرك ساكو من البابا التحدث عن المسلمين. وقال "ذهبت لأطلب منه أن يتطرق قليلًا إلى المسلمين في كلماته، لأن هذا يساعدنا على أن نعيش معاً". وأضاف "عندما يتحدث رأس الكنيسة عن العالم الإسلامي، يقدرنا الناس نحن المسيحيين ويحترموننا". وأكد البطريرك ساكو أن انتخاب بابا آت من الأرجنتين "يعطي كثيراً من الامل".

وكان عدد أفراد الكنيسة الكلدانية حوالى 550 الفا في العراق قبل 2003، و150 الفا في الشتات. أما اليوم، فالنسب معكوسة تقريباً بسبب الهجرة الكثيفة.

وفي كل أنحاء الشرق الأوسط، يتخوف المسيحيون من تنامي الإسلام المتطرف، ويعمد كثيرون منهم إلى الهجرة، لأنهم يشعرون بالتهديد.