موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٨ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٥
البابا فرنسيس يتعهد بالمضي في إصلاح الفاتيكان رغم تسريب وثائق

الفاتيكان - أ ف ب :

أكد البابا فرنسيس، أمس الأحد، عزمه مواصلة الاصلاحات رغم تسريب وثائق مالية سرية تتعلق بالفاتيكان، واصفاً هذا التصرف بأنه «عمل مؤسف».

وقال البابا للمصلين المحتشدين في ساحة القديس بطرس، بعد صلاة التبشير الملائكي «أريد أن أؤكد لكم أن هذا الأمر المحزن لن يثنيني بالتأكيد عن مواصلة الاصلاحات التي تحرز تقدماً مع الذين يعاونونني وبدعم منكم جميعاً».

وقد تحدث البابا للمرة الأولى عن هذه الفضيحة منذ توقيف شخصين في نهاية الأسبوع الماضي يشتبه بهما في تسريب هذه الوثائق، وهما كاهن إسباني ومستشارة مالية. واستخدمت هذه الوثائق في تأليف كتابين ألقيا الضوء خصوصاً على الرفض العميق للاصلاحات التي يريد البابا إجراءها في الكنيسة.

وخاطب البابا فرنسيس المصلين المحتشدين بقوله «أعرف أن عدداً منكم قد انزعج من المعلومات في الأيام الأخيرة حول الوثائق السرية للكرسي الرسولي التي أخذت ونشرت». وأضاف إن «نشر هذه الوثائق خطأ. إنه أمر مؤسف لا يساعد أبداً».

ويشتبه في أن الكاهن الإسباني لوتشيو انخل فاليو والإيطالية فرانشيسكا ايماكولاتا شوقي، قد أقدما على تسريب وثائق أتاحت وضع كتابين تضمنا انتقادات للتبذير المالي لبعض الكرادلة ولفوضى الإدارة المالية للكرسي الرسولي. ويكبح الجمود الذي يعتري إدارة الفاتيكان ورفض بعض أعضائها للتغيير، إرادة الإصلاح لدى البابا فرنسيس الذي يريد كنيسة قريبة من الفقراء والبسطاء ومنفتحة على الذين يعانون صعوبات.