موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٢٠ ابريل / نيسان ٢٠١٤
البابا فرنسيس يترأس قداس عشية عيد القيامة في بازيليك القديس بطرس

الفاتيكان - رويترز :

ترأس البابا فرنسيس، السبت، قداس عشية عيد القيامة، وحث الناس على إعادة اكتشاف الاتجاه في حياتهم.

وقاد البابا في ثاني عيد قيامه له منذ توليه منصب البابوية قداساً مهيباً أمام نحو 10 آلاف شخص في كنيسة القديس بطرس.

وخيم الظلام على الكنيسة الضخمة من أجل بداية الاحتفال للإشارة إلى الظلام في قبر المسيح خلال الفترة بين موته وإعادته للحياة مرة أخرى. وأوقد الحاضرون الشموع في حين سار البابا في الممر الرئيسي ثم أضيئت أنوار الكنيسة بقوة.

وفي دلالة على نهاية زمن الصوم الكبير الذي بدأ بأربعاء الرماد في الخامس من آذار، دقت أجراس الكنيسة عند منتصف القداس تقريباً في الوقت الذي هبت فيه عاصفة ممطرة على العاصمة الإيطالية.

وخلال قداس ليل السبت اتبع البابا تقليداً متبعاً عشية عيد القيامة، وقام بتعميد عشرة أشخاص بينهم ثلاثة أولاد إيطاليين وثمانية اخرين تتراوح أعمارهم بين 34 عاماً و58 عاماً من إيطاليا وروسيا البيضاء والسنغال ولبنان وفرنسا وفيتنام.

واستدعى البابا في عظته قصة من الكتاب المقدس عن كيف اهتز إيمان التلاميذ بعد وفاة المسيح لكنه ثبت بواسطة النساء اللاتي عثرن على قبره خالياً بعد قيامته من الموت. وقال البابا "اهتز إيمانهم تماماً وبدا أن كل شيء قد انتهى. انهارت كل قناعاتهم وتلاشت آمالهم. لكن رسالة السيدات المذهلة إذا أجاز التعبير جاءت لهم مثل شعاع النور في الظلام".

وحث البابا فرنسيس (77 عاماً) مستمعيه على إعادة اكتشاف الاتجاه في حياتهم بنفس الطريقة التي اهتدى بها التلاميذ مرة أخرى لعقيدتهم.