موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٢٢ ابريل / نيسان ٢٠١٣
البابا فرنسيس من بين مائة شخصية عالمية مؤثرة

ماري السمين - حامل الرسالة :

نشرت مجلة التايم الامريكية تقريراً اخبارياً تضمن 100 شخصية عالمية أكثر تأثيراً من بينهم قداسة البابا فرنسيس.

وقد كتبت الصحيفة عن حيثيات هذا الاختيار أن الملايين الذين تجمعوا في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان في 13 آذار 2013 ينتظرون صعود الدخان الأبيض من مدخنة كابيلا السكستين، دليل اختيار أسقف روما الجديد.

كانت هؤلاء الجموع مولعة التفكير في الكلمات الأولى التي سيلقيها بابا الفاتيكان، هل ستحمل هذه الكلمات أبعاداً لاهوتية عميقة؟! أم ماذا؟.

خرج البابا فرنسيس على الحشود المجتمعة ملقياً التحية قائلاً "الأخوة والاخوات: مساء الخير". تلك الكلمات جاءت بسيطة وناعمة وصادقة من رئيس اساقفة بيونس أيرس جورجيو برجوجليو "البابا فرنسيس".

وتستشهد جريدة التايم في اختيارها هذا بقول أحد الصحفيين الذين حضروا هذا الحدث قائلاً: "انك تشعر حينما ترى البابا أن أخاك الكبير قد عاد الى البيت بعد يوم عمل، فالشعور بالغربة يتلاشى حين ترى وجه البابا فرنسيس، فحين خرج علينا كان طلبه الأول أن يمنحه الشعب البركة وليس العكس".

ويستكمل الصحفي حديثه: "في عظته الأولى شجع البابا فرنسيس جموع المؤمنين قائلاً: "لا تخافوا أن تعلنوا محبتكم ولا تخافوا أن تكونوا رحماء دوماً" تلك الكلمات جعلت أحد الكرادلة والذي كان يجلس بجواري أن يقول "انه يتحدث مثل يسوع"، فردد "انه هكذا يجب أن يكون... عاش البابا".

يذكر أن من بين الشخصيات التي اختارتها المجلة الرئيس الامريكي أوباما وزوجته ميشيل أوباما، والاعلامي المصري باسم يوسف، والرئيس التونسي سعيد المرزوقي، ورئيسة مالاوي جوسيه باندا، والرئيس الصومالي حسن شيخ محمد، والرئيسة الكورية الجنوبية بارك جين هيه. والناشطة الباكستانية التي تعرضت لهجوم إطلاق نار من قبل عناصر حركة طالبان ملال يوسف، إضافة إلى عضوة الكونجرس الأمريكي السابقة جابرييل جيفورد التي دخلت في غيبوبة بعد إصابتها بالرأس في إطلاق نار.