موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٢٢ يناير / كانون الثاني ٢٠١٧
البابا فرنسيس بعد تنصيب الرئيس ترامب: علينا أن ننتظر ونرى

الفاتيكان – أبونا ووكالات :

دعا البابا فرنسيس إلى تجنب الأحكام المتسرعة على رئيس الولايات المتحدة الجديد دونالد ترامب.

وقال البابا في مقابلة مع صحيفة "الباييس" الإسبانية "أعتقد أنه ينبغي علينا أن ننتظر ونرى. لا أحب استباق الأحداث أو الحكم على الناس قبل الأوان". وأضاف "سنرى كيف يتصرف، وماذا يفعل، ثم سأكوّن رأيًا. لكن التخوف أو الابتهاج قبل الأوان لأن شيئًا ما قد يُحدِث أمرًا غير حكيم على الإطلاق في رأيي".

وحذر البابا في مقابلته من الحركات "الشعبوية" بالمفهوم الأوروبي للكلمة، وتحديدًا في ثلاثينيات القرن الماضي والتي أدت إلى انتخاب هتلر، موضحًا أن هذه التحركات تتسبب بها الأزمات وتدفع إلى انتخاب ما اسماهم بالـ’منقذين‘ لحل الأزمات الاقتصادية والسياسية، وإلى إحاطة النفس بأسلاك شائكة والتي تؤدي في نهاية المطاف إلى دمار الشعوب.

ومع تنصيب ترامب يوم الجمعة الفائتة، 20 كانون الثاني 2017، حث البابا الرئيس الأمريكي الجديد على أن يسترشد "بالقيم الروحية والأدبية الغنية التي صقلت تاريخ الشعب الأمريكي، والتزام هذه الأمة لصالح تعزيز الكرامة البشرية والحرية في أنحاء العالم كافة"، آملاً أن تتمكن إدارته من متابعة الاهتمام بالفقراء والمنبوذين.