موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٩ أغسطس / آب ٢٠١٤
البابا فرنسيس: أنا مستعد للذهاب الى العراق‎

عمّان - أبونا :

عقد البابا فرنسيس مؤتمراً صحفياً لمدة ساعة على متن الطائرة التي أقلته من كوريا الجنوبية عائداً إلى روما. ومن ضمن الأسئلة التي وجهت له: "هل تؤيد ضرب الإرهابيين الذين يعتدون على حياة الأقليات المسيحية في العراق؟". فقال البابا: "يجب أن يوقف المعتدي. لا أقول يجب أن نقصفه، ولكن يجب أن نوقفه، فهذا حق للإنسان أن يوقف المعتدي".

لكن البابا عاد إلى القول: "بأن دولة لوحدها لا تستطيع أن تحكم كيف توقف المعتدي، لذلك وجدت الأمم المتحدة من بعد الحرب العالمية الثانية، لكي تقرر بالاجماع هل هنالك معتد ظالم؟ وكيف أوقفه؟".

وحيا البابا فرنسيس الجماعة المسيحية التي تتألم وتستشهد. كما حيا الشهداء الذين يموتون وهم غير مسيحيين، ولهم حقوق متساوية مع المسيحيين.

وفي سؤال آخر، حول إمكانية توجهه (أي البابا نفسه) إلى العراق بعدما أرسل مندوبه الكاردينال فيرناندو فيلوني، عدد البابا فرنسيس على متن الطائرة المبادرات التي أطلقها منذ بدء الإعتداء على المسيحيين، وقال أنه قابل زعيم كردستان البرزاني، قبل فترة قصيرة، وهو لديه تصور للحلول، لكن ذلك كان قبل الاعتداءات الحالية، لذلك قام بإطلاق بيانات ثم وزع عن طريق السفارات البابوية نداءات لحكام العالم، ثم أرسل مندوبه الكاردينال فيلوني.

ولم يستبعد البابا ذهابه هو كذلك الى العراق، فقال "في الوقت الحالي اني أرغب بالتوجه إلى هناك، قد لا يكون الأمر مناسباً حالياً، لكني مستعد".