موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
العالم
نشر الإثنين، ١٠ أغسطس / آب ٢٠١٥
البابا سيلقي كلمة من على المنصة التي ألقى منها لنكولن خطابه الأشهر

فيلادلفيا - رويترز :

أعلن مسؤولون أمريكيون أن البابا فرنسيس سيلقي كلمة أمام الآلاف في قاعة الاستقلال في فيلادلفيا من على المنصة التي القى منها الرئيس الأمريكي الراحل أبراهام لنكولن خطاب جيتسبرج الشهير.

ويلقي البابا كلمة في قاعة الاستقلال قبل يوم من انتهاء رحلته الأولى إلى الولايات المتحدة كرأس للكنيسة الكاثوليكية بعد أن يتوجه إلى الكونجرس الأمريكي والأمم المتحدة وقبل قداس في الهواء الطلق يوم الأحد من المتوقع أن يجذب نحو مليوني شخص.

وألقى لنكولن خطابه الشهير المؤلف من 272 كلمة في 19 تشرين الثاني عام 1863 بعد معركة جيتسبرج، أكثر المعارك دموية في الحرب الأهلية الأمريكية، وهو يشتهر بارسائه القيم الأمريكية والدفاع عن مسوغات الحرب الأهلية التي أنهت العبودية في الدولة الوليدة حينذاك.

وقال جون ميكو، المدير التنفيذي لرابطة مؤسسات الاتحاد، التي وافقت على إعارة المنبر أثناء الزيارة "بدا أنه من المناسب أن نتيح للبابا فرصة توجيه رسالته إلى العالم من المنصة التي ألقى منها الرئيس لنكولن خطابه الأشهر في التاريخ الأمريكي".