موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر Thursday, 21 September 2017
البابا حول تجاوزات الكهنة: لم أوقّع أي عفو، ولن أفعل ذلك أبدًا

الفاتيكان - وكالات :

استنكر البابا فرنسيس حقيقة أن "الكنيسة وصلت متأخرة بعض الشيء"، لمواجهة قضية الإعتداءات الجنسية على الأطفال من قبل الكهنة، مشددًا بأن "الاعتداء الجنسي هو خطيئة رهيبة، ويتعارض بالكامل مع ما يعلّمنا إياه المسيح والكنيسة".

وخلال لقائه بالفاتيكان، اللجنة الحبرية لحماية القاصرين، أضاف البابا مرتجلا أن "الضمير عندما يصحوا متأخرًا، تتكفل وسائل الإعلام بحل المشكلة، لكنها تأتي متأخرة هي أيضًا"، مبينًا أنه "لم يكن من السهل أن تبدأ هذه العملية، فقد توجب عليكم السباحة عكس التيار".

وقال البابا فرنسيس "إنني أدرك الصعوبات، لكن هذا هو الواقع، فقد وصلنا متأخرين، ولعل الممارسة القديمة بنقل الأشخاص للتصدي للمشكلة قادت إلى تخدير الضمائر قليلا"، في إشارة الى بعض الأساقفة الذين عمدوا إلى نقل الكهنة المتهمين بالإستغلال الجنسي إلى أماكن أخرى.

ولفت البابا إلى الحاجة لأن "تعلم الكنيسة كلها بهذه المشكلة"، معترفًا بأن "هناك العديد من القضايا التي لا تشهد تقدمًا"، معللا ذلك بـ"تراكم الملفات في المجمع البابوي المختص"، وأردف "إننا نحاول توظيف مزيد من الناس للعمل في تصنيف القضايا ودراسة الملفات".

وكرئيس لدولة الفاتيكان، يملك البابا سلطة التنازل عن أي عقوبة توقعها محاكم الفاتيكان بسبب أي جريمة. لكن قداسته تطرق إلى موضوع تلقيه طلبات عفو بابوية عن كهنة متورطين بهذه القضايا، قائلاً: "لم أوقِّع أي عفو ولن أفعل ذلك أبدًا".