موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٢٦ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٨
البابا: النزعة الاستهلاكية المنتشرة في عالم اليوم ’مرض كبير‘

الفاتيكان – آكي :

قال البابا فرنسيس إن "الاستهلاكية عدوة الكرم"، تعليقًا على ختام "الأسبوع السوداء" (black weekend)، الذي أتاح للمستهلكين منذ الجمعة شراء المنتجات من المتاجر بتخفيضات في غير موسمها.

وفي عظته خلال القداس اليومي المعتاد بمحل إقامته في الفاتيكان، الاثنين، وصف البابا فرنسيس "الادمان على الإنفاق كمرض نفسي". وحرص على التركيز على أن "المسيح قد قال إنه من الصعب جدًا على الرجل الغني أن يدخل ملكوت السماوات"، وأنه بسبب هذا "يمكن لشخص ما أن يعتبر المسيح شيوعيًا".

واستدرك البابا فرنسيس بالقول: "لكن المسيح عندما قال هذه الأشياء، كان يعلم بأن وراء الغنى هناك روح الشر دائمًا، إله الدنيويات"، وهذا "هو السبب في أنه قال مرة، إنه لا يمكن خدمة سيدين في آن واحد: فإما خدمة الله أو المال".

وعاد البابا لوصف "النزعة الاستهلاكية المنتشرة اليوم بأنها مرض كبير"، وأردف "أنا لا أقول أننا جميعًا نفعل ذلك، كلا! لكن النزعة الاستهلاكية، إنفاق أكثر مما نحتاج إليه، غياب الزهد في الحياة، كل هذا عدو للسخاء"، بينما "يمكننا فعل المعجزات بالكرم، حتى الكرم بأشياء صغيرة وقليلة لمحاربة مرض الاستهلاكية الذي يعادي الكرم".