موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢٧ يوليو / تموز ٢٠١٦
البابا: العالم في حالة حرب، لكنها ليست دينية وإنما مصالح

كراكوفيا – أبونا :

قال البابا فرنسيس، اليوم الأربعاء، إن "العالم في حالة حرب"، "لكنها ليست حربًا دينية، وإنما من أجل السلطة"، وذلك لدى تطرقه في الطائرة التي كانت تقله إلى بولندا إلى الاعتداء الإرهابي والذي قتل فيه الأب جاك هاميل (84 عامًا) بكنيسة في فرنسا.

وأضاف أن "العالم في حالة حرب لأنه فقد السلام.. لكن حين أتحدث عن حرب، فإني أتحدث عن حرب المصالح (الاقتصادية)، والمال والموارد الطبيعية، والهيمنة على الشعوب، وليس عن حرب أديان"، مؤكداً أن "كافة الأديان تريد السلام، والآخرون هم الذين يسعون للحرب".

وأشار البابا فرنسيس إلى الكلمة التي تتكرر في كثير من الأحيان، وهي "انعدام الأمن"، ولكن الكلمة الحقيقية هي "الحرب". "إن العالم في حالة حرب، حرب بصورة مجزأة. فقد كانت هنالك حرب عام 1914 (الحرب العالمية الأولى)، ثم خلال الأعوام 1939-1945 (الحرب العالمية الثانية)، واليوم واحدة"، في إشارة منه إلى حرب عالمية ثالثة.

وحول استشهاد الأب جاك هاميل، قال البابا: "في الحقيقية، قتل قدس الكاهن (holy priest) عندما كان يرفع الصلاة من أجل السلام، وهو (ضحية) واحدة. ولكن كم هناك العديد من المسيحيين!، كم هنالك من الناس الأبرياء؟، كم هناك من الأطفال؟... دعونا نفكر في نيجيريا، على سبيل المثال. نحن نقول: حسن، إنها إفريقيا! لكنها حرب". وأضاف "لسنا خائفين من قول هذه الحقيقة: العالم في حالة حرب لأنه فقد السلام".