موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ١٣ يوليو / تموز ٢٠١٩
البابا: الدين لا يخلق الحرب، وويلٌ لمن يستغل اسم الله

وكالة آكي الإيطالية للأنباء :

قال البابا فرنسيس "نعلم جيدًا أن الدين لا يحرض أو يخلق الحرب، بل الظلام الكامن في قلوب من يرتكبون أعمالًا غير عقلانية".

وفي رسالة وجهها إلى المركز الثقافي اليهودي في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس AMIA، الذي دُمِّر مقره قبل 25 عامًا، وتحديدًا في 18 تموز 1994، بواسطة سيارة مفخخة، مما خلف 85 قتيلاً وأكثر من 200 جريح، انتقد البابا فرنسيس "جنون تدمير الأرواح والآمال باسم الدين"، معتبرًا أنه "استخدام تجديفي لاسم الله".

وكتب البابا فرنسيس في الرسالة التي نشرها موقع ’فاتيكان نيوز‘: "يرافق قلبي كل يوم 18 تموز عائلات الضحايا، اليهود أو المسيحيين"، ومنذ "ذلك اليوم أدعو الله ليمنح الراحة الأبدية من فقدوا أرواحهم في ذلك الفعل الجنوني"، كما "أصلي للذين نجوا من الانفجار وحملوا مذاك، جروحًا في النفس والجسد".

وأشار بيرغوليو إلى أن "هذا الجنون لم يكن قاصرًا على الأرجنتين بالتأكيد، فهذه الحرب العالمية الثالثة التي تجري بأجزاء، تجتاح الحياة والمستقبل، وتكشف عن وجهها القاسي في كل مكان، من الشرق إلى الغرب". وأردف "إنها لا تعرف حدودًا، تحوّل الزوجات إلى أرامل، والأولاد والبنات إلى أيتام، وكل ذلك باسم الدين، مستخدمين اسم الله بشكل تجديفي".