موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٢٥ مايو / أيار ٢٠١٥
البابا: التعلّق بالثروات المادية هو بداية كل أنواع الفساد

الفاتيكان - أبونا :

قال البابا فرنسيس أن "التعلّق بالثروات المادية هو بداية كل أنواع الفساد: الفساد الشخصي، الفساد في الأعمال والتجارة، الفساد السياسي والتربوي، وذلك لأن من يعيشون متعلقين بسلطتهم وبثرواتهم يعتقدون أنهم في الفردوس"، مؤكداً أنهم "منغلقون على ذواتهم، يفتقرون إلى الآفاق والرجاء، وفي نهاية المطاف يُجبرون على ترك كل شيء".

وتابع البابا في عظته خلال الاحتفال بالقداس في كابلة بيت القديسة مارتا بالفاتيكان، متحدثاً عن وجود سر في اقتناء الثروات، "لأن الثروات قادرة على أن تسحر الإنسان وتغريه وتجعله يعتقد أنه يعيش في فردوس أرضي"، مشيراً إلى أن هذا "هو واقع بعض الأحياء التي شاهدها في سبعينات القرن الماضي، حيث يقيم الأثرياء ويعيشون ضمن حدود تحميهم من اللصوص"، بحسب إذاعة الفاتيكان.

وأكد البابا فرنسيس أن العيش بدون آفاق يتحول إلى حياة عقيمة، كما أن العيش بلا أمل يصبح حياة حزينة، مشدداً على أن الغنى الخالي من السخاء يجعل الإنسان يعتقد أنه قوي، مثل الله، وهذه القناعة تجرده من الأمل في نهاية المطاف. وختم مؤكداً على أهمية أن توضع الثروات في خدمة الخير العام.