موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢٣ مارس / آذار ٢٠١٦
الاتفاق على ترميم وإصلاح بناء القبر المقدس في كنيسة القيامة
القدس - أبونا وحراسة الأراضي المقدسة :

في أجواء من "السرية التامة"، قامت الكنائس التي تسهر على حراسة كنيسة القيامة، وهي بطريركية الروم الأرثوذكس وحراسة الأراضي المقدسة الفرنسيسكانية وبطريركية الأرمن الأرثوذكس، بإجراء دراسات حول إمكانية ترميم قبر المسيح، الذي يتوسط قبة كنيسة القيامة، حيث يعاني من تلف شديد.

وأفضت الاستشارات إلى عقد مؤتمر في أثينا، في الثامن من شهر آذار الحالي، بحضور عدد من وزراء الحكومة اليونانية، وأساقفة الكنائس الأرثوذكسية في اليونان، وبطريرك القدس للروم الأرثوذكس كيريوس ثيوفيلوس الثالث، وحارس الأراضي المقدسة الأب بيير باتيستا بيتسابالا، وبطريرك الأرمن الأرثوذكس نورهان مانوجيان، والعديد من الشخصيات والخبراء.

وعرضت أنطونيا موروبولو، أستاذة الهندسة الكيميائية في الجامعة الوطنية التقنية بأثينا، نتائج الدراسة التي أشرفت عليها برفقة مجموعة من العلماء. وعرضت العيوب التي تعود إلى زمن إنشاء المبنى، والعوامل الحالية التي تؤثر على هشاشته، ومن بينها ارتفاع الرطوبة والضغط الناجم عن استعمال الشموع بشكل متكرر بالقرب من المبنى، إضافة إلى الأدخنة المتصاعدة التي تعمل على تراكم طبقة سوداء زيتية تساهم أيضاً في تراجع حالة رخام البمنى.

وبحسب الموقع الإلكتروني لحراسة الأراضي المقدسة فإن إعادة الترميم والصيانة ستبدأ عقب الأعياد الفصحية بحسب التقويم الشرقي، وستستمر لمدة ثمانية أشهر، لتنتهي مع بداية عام 2017 المقبل، وذلك بتمويل من الكنائس الرئيسية الثلاثة في القبر المقدس، إضافة إلى الحكومة اليونانية، والعديد من المتبرعين.