الإيطالي أليساندرو جيسوتي مديرًا مؤقتًا لمكتب الفاتيكان الصحفي

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

الإيطالي أليساندرو جيسوتي مديرًا مؤقتًا لمكتب الفاتيكان الصحفي

الفاتيكان - أبونا وجوشوا ماكلوي
2019/01/02

قبل البابا فرنسيس استقالة كل من مدير دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي الأميركي غريغ بورك، ونائبته الإسبانية بالوما غارسيا أوفيخيرو، فيما عيّن الإيطالي أليساندرو جيسوتي مديرًا مؤقتًا لمكتب الفاتيكان الصحفي.

ويبدو أن استقالة الأمريكي بورك، ونائبته الاسبانية غارسيا، قد أدهشت رئيسسهما الإيطالي باولو روفيني. ففي بيان، قال عميد دائرة الاتصالات الفاتيكانية روفيني إنه "علم" بالقرار، واصفًا إياه بأنه "اختيار حر ومستقل". وأضاف: "لا أستطيع سوى أن احترام القرار الذي اتخذاه".

وتم الإعلان عن استقالة بورك وغارسيا في مذكرة قصيرة في نشرة الفاتيكان اليومية في 31 ديسمبر 2018. فيما عيّن البابا فرنسيس أليساندرو جيسوتي، وهو إيطالي يشغل منذ 2017 رئيس وسائل التواصل الاجتماعي في دائرة الاتصالات الفاتيكانية، كمدير مؤقت للمكتب الصحفي.

ولم يقدّم بورك أية أسباب للاستقالة. وكتب في تغريدة أنه وغارسيا سيغادران ابتداءً من 1 كانون الثاني 2016. وقال: "في هذه المرحلة الانتقالية التي يشهدها الاتصالات في الفاتيكان، نعتقد أنه من الأفضل أن يكون الأب الأقدس حرًا بشكل تام في تشكيل فريق جديد"، على حد قوله.

وتأتي الاستقالة المفاجئة بعد أسبوعين من تعيين البابا فرنسيس صديقًا شخصيًا، هو الإيطالي أندريا تورنيلي، ليشغل منصب رفيع المستوى ومفتوح في دائرة الاتصالات. وعمل تورنيلي على إدارة موقعًا إلكترونيًا إخباريًا (Vatican Insider) منذ عام 2016، وأجرى مقابلة مطوّلة مع البابا، وهو الآن مدير التحرير الجديد لجميع وسائل الإعلام في الفاتيكان.

وجعل البابا فرنسيس إصلاح هيكلية الاتصالات في الفاتيكان إحدى أولويات حبريته البالغة ست سنوات تقريبًا. وقد أنشأ لها دائرة جديدة عام 2015، مما منحه السلطة على جميع الكيانات الإعلامية المختلفة في الحاضرة، بما في ذلك المكتب الصحفي، الذي كان في السابق شبه مستقل. وأصبح روفيني، الصحافي "العلماني"، والذي قاد في السابق شبكة الإذاعة والتلفزيون التابعة لمجس أساقفة إيطاليا (Tv2000)، رئيسًا لهذه الدائرة الجديدة منذ تموز 2018.

وقبل أن يتم توليته في دائرة الاتصالات، كان جيسوتي نائب مدير التحرير في إذاعة الفاتيكان السابقة (من 2011 حتى 2016). وفي بيان، شكر مدير المكتب الصحفي المؤقت بورك وغارسيا، عبّر عن "تقديره وصداقته" لهما، مشيدًا "بحرفيتهما وإنسانيتهما وإيمانهما"، وقدّم لهما الشكر على ما بذلا خلال عملهما.

وكان بورك قد عمل سابقًا في روما لمصلحة قناة "فوكس نيوز" الأميركية. وانضم إلى الفاتيكان كمستشار في أمانة سر دولة الفاتيكان عام 2012، قبل أن يتم تعيينه ليحل مكان الأب فيديريكو لومباردي اليسوعي، مديرًا للمكتب الصحفي عام 2016. أما غارسيا، فكانت مراسلة في الفاتيكان لشبكة الإذاعة الإسبانية (Cadena COPE)، والتي يشكل مجلس الأساقفة الإسبان أهم المساهمين فيها، قبل أن يتم تعيينها كنائبة لمدير دار الصحافة الفاتيكانية في ذات الوقت.

وفي وقت تعيينهما، تم الترحيب ببورك وغارسيا كأول فريق إعلامي متخصص لقيادة مكتب الفاتيكان الصحفي. وقد كانت غارسيا أول إمرأة تشغل منصب نائب المدير، وهي واحدة من النساء القلائل اللواتي يشغلن مناصب إدارية في الفاتيكان، وسط غالبية ساحقة من الإكليروس والرجال.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء