موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٤ مايو / أيار ٢٠١٧
الأيزيدية نادية مراد تلتقي البابا فرنسيس

الفاتيكان – زينيت :

استطاعت ناديا مراد باسي طه، المرأة الشابة الأيزيدية التي نجت من الاتجار من البشر في العراق، أن تلتقي البابا فرنسيس، خلال قابلته العامة مع المؤمنين، يوم الأربعاء 3 أيار 2017، في ساحة القديس بطرس بالفاتيكان.

وكانت ناديا مراد قد حصلت العام الفائت على جائزة نوبل للسلام، وعيّنت سفيرة النوايا الحسنة لدى مكتب الأمم المتحدة من أجل مكافحة المخدرات والجرائم وكرامة الناجين من الاتجار بالبشر. نجت من الاتجار على يد الدولة الإسلامية في العراق والشام وهي المرة الأولى التي يتمّ فيها تعيين ناجٍ من الفظائع المرتكبة في هذه المهمّة.

ووصفت ناديا مراد البالغة 23 عامًا كيف أنّه تمّ القبض عليها عام 2014 ومعها الكثير من الأيزيديين الذين يشكّلون أقلية في العراق. أخبرت عن قتل الرجال والصبيان بدم بارد على يد مجاهدي داعش وهي بدورها كانت فريسة الكثير من الضرب المبرح وتمّ شراؤها وبيعها في أكثر من مرّة.

سأل أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون في أكثر من مرّة كل الأمم أن "يعدّلوا ويطبّقوا اتفاقية الأمم المتحدة ضد الإجرام المنظّم والبروتوكول الملحق به من أجل مكافحة الاتجار بالبشر وكلّ حقوق الإنسان الدولية الأساسية. كما وسأل الحكومات والمؤسسات وغيرهم من الشركاء أن يدعموا صندوق الأمم المتحدة من أجل التبرّع لضحايا الاتجار بالبشر بالأخص النساء منهم والأطفال".

في الواقع إنّ ناديا مراد باسي طه ولميا العاجي بشار البالغة هذه الأخيرة 18 عامًا كانتا من الأيزيديين وهي مجموعة عرقية دينية تتمركز في العراق وسورية نشأت منذ 4000 عام وتدعو إلى التوحيد. حصلتا معًا على جائزة ساخاروف عام 2016 في البرلمان الأوروبي من أجل الدفاع عن حقوق الإنسان.

استنكرتا معًا بحسب ما صدر عن الصحيفة الفاتيكانية لوسيرفاتوري رومانو فكرة استعباد حوالى 3000 شاب يزيدي وهما بانتظار المجتمع الدولي "من أجل تشكيل مناطق تحمي نصف مليون يزيدي يحاربون من أجل العيش أو الوصول إلى أوروبا". كما هما بانتظار قرار المحكمة الجنائية الدولية بشأن الجرائم المرتكبة على يد داعش ضد الإنسانية.