موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٢ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٨
الأنبا مرقس في السعودية، وأنباء عن إقامة أول قداس قبطي

الرياض - وكالات :

قال الأنبا مرقس، مطران أبرشية مدينة شبرا الخيمة وتوابعها (شمال القاهرة) للأقباط الأرثوذكس، إن زيارته الأولى للمملكة العربية السعودية تأتي لتفقد الأقباط المصريين والاطمئنان على أحوالهم في بلدهم الثاني، مشيرًا إلى أنه استمع إليهم بشأن القضايا الخاصة بهم.

ولم يدل الأنبا مرقس، وهو المشرف كذلك على الرعية القبطية في السعودية، بمزيد من التفاصيل فيما يخص ما نشرته إحدى الصحف المصرية حول تأكيده "إقامة أول قداس إلهي في السعودية، وتحديدًا في العاصمة الرياض؛ حيث تم توفير قاعة بأحد الشاليهات بالمدينة وإقامة القداس بها بحضور عشرات الأقباط".

لكنه في اتصال هاتفي مع موقع قناة الحرة، فقد لفت الأسقف القبطي الأرثوذكسي إلى أن "قداسان أقيما في منزل أحد الأقباط يوم أمس وأول أمس بعد دعوة الأسر القبطية لأداء الصلاة".

وعن التحضيرات التي سبقت الزيارة، أضاف الأنبا مرقس قائلاً: "تقابلت مع سمو الأمير محمد بن سلمان عندما أتى إلى مصر في آذار، وذلك في وجود البابا تواضروس الثاني بطريرك الكنيسة القبطية، الذي أخبر ولي العهد بزيارتي السعودية ثلاث مرات سابقا، فقال الأمير لي إنه يجب علىّ زيارة السعودية كل عام على الأقل". وأشار مطران شبرا الخيمة إلى أن ولي العهد السعودي قد دعا البابا تواضرس لزيارة السعودية، لكن لم يتم مناقشة الأمر أو الترتيب له حتى الأن.

وأضاف الأنبا مرقس لـ"موقع الحرة" أنه اجتمع بالأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى في مكتبه بالرياض الخميس، بحضور عضوين من السفارة المصرية، وناقشوا العديد من الملفات، نافيا في الوقت ذاته مناقشة أي شئ يتعلق ببناء دور عبادة أو كنيسة للأقباط في السعودية.