موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
ثقافة
نشر الأربعاء، ١٥ فبراير / شباط ٢٠١٧
الأمير الحسن: الدولة المدنية ليست مرادفًا للدولة العلمانية

عمان - بترا :

ناقشت جلسة حوارية نظمها منتدى الفكر العربي اليوم الأربعاء، أبرز مضامين الورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك عبدالله الثاني "سيادة القانون أساس الدولة المدنية".

وفي كلمة لسمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس منتدى الفكر العربي، أكد أن الورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك ارتكزت على مفهوم سيادة القانون كضمان للحقوق وتعزيز العدالة الاجتماعية وأساس الإدارة الحصيفة.

وأشار سموه إلى أن الورقة النقاشية تضمنت بعدين هما: "سيادة القانون أساس الدولة المدنية"، و"سيادة القانون أساس الإدارة الحصيفة"، وهذان مرتكزان يقودان للدولة المدنية التي تحتكم إلى الدستور والقوانين، وترسيخ المؤسسية.

وأوضح سموه، خلال الجلسة، أن الدولة المدنية ليست مرادفاً للدولة العلمانية، وأن الدين في الدولة المدنية عامل أساس في بناء منظومة الأخلاق والقيم المجتمعية، لافتا إلى أن العلاقة بين مكونات المجتمع الأردني ترتكز على السلام والتسامح والعيش المشترك.

وبين سموه أن المواطنة تقوم على البعد المكاني "الأرض" والبعد الإنساني "المواطن" والبعد الاقتصادي "التوفيق بين الإمكانات وتوظيف وتمكين المواطنة الفاعلة" للعمل ضمن القانون، لافتا إلى أن رأس المال البشري جزء أساس من الرسالة الأردنية.

وشارك في الجلسة: الأمين العام لمنتدى الفكر العربي، الدكتور محمد أبوحمور، ورئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب، النائب خير أبو صعيليك، ورئيس لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان في مجلس النواب، النائب سليمان الزبن، ورئيس اللجنة الإدارية في مجلس النواب، النائب مرزوق الدعجة، وعدد من القيادات الفكرية.

ولفت المتحدثون، خلال الجلسة، إلى إن الأوراق النقاشية الملكية تسعى إلى تحفيز المواطنين للدخول في حوار بناء، مؤكدين أهمية الورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك باعتبارها تشكل خارطة طريق ونهجا يجب ان تلتزم به مؤسسات الدولة كافة.

وبينوا أن الأوراق النقاشية لجلالة الملك تعد سابقة على مستوى القادة، بأن يشارك أبناء شعبه رسم مستقبل الأردن، وبناء الدولة المدنية.