موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الخميس، ١٤ يوليو / تموز ٢٠١٦
الأمم المتحدة: ثماني دول فقط تحتضن اللاجئين حول العالم

برلين - وكالات :

انتقد مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، سياسات التجاهل التي تنتهجها بعض دول العالم تجاه ملف أزمة اللاجئين.

وأوضح غراندي في مؤتمر صحفي أعقب اجتماعًا لمناقشة أزمة اللاجئين في العاصمة الألمانية برلين، الثلاثاء، أن ثماني دول فقط -لم يسمّها- تحتضن كافة اللاجئين حول العالم، ومثلها من الدول تتحمّل أكثر من 80 في المائة من المساعدات الإنسانية المقدمة للاجئين.

وتوقع غراندي أن يزيد عدد اللاجئين حول العالم خلال العام الجاري بنسبة 10 في المائة، مشيراً إلى أن "أزمة اللاجئين باتت أزمة عالمية يتطلّب حلها تحمّل المجتمع الدولي مسؤوليات أكبر".

من جانبه، حذّر الممثل الخاص للأمم المتحدة للهجرة الدولية بيتر ساذرلاند، من العواقب السلبية لتنامي ظاهرة العداء تجاه لاجئين والأجانب في دول القارة الاوروبية، مشيرًا أنّ هذه الظاهرة تشكل تهديدًا خطيرًا لقيم ومبادئ الأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي.

وأشار ساذرلاند إلى تقاعس الدول الأوروبية في تحمّل مسؤولياتها تجاه أزمة اللاجئين، قائلًا في هذا الصدد "اللاجئون الذين رافقوا البابا في طائرته أكثّر من اللاجئين الذين استقبلتهم دول الاتحاد الأوروبي، وهذا أمر يدعو للخجل".