موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الإثنين، ٢٥ مارس / آذار ٢٠١٩
الأمم المتحدة تحصي 190 وفاة مرتبطة بالكوليرا في اليمن منذ بداية العام

أ ف ب :

أعلنت الامم المتحدة الاثنين عن 190 حالة وفاة مرتبطة بالكوليرا في اليمن منذ بداية العام الحالي، محذّرة من تزايد في أعداد الاصابات بهذا الوباء الذي اجتاح البلد الغارق في نزاع مسلح قبل عامين. وقال مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة في بيان "بعد سنتين من أسوأ تفشي للكوليرا في اليمن، ازدادت أعداد الحالات المشتبه باصابتها بالكوليرا والاسهال الحاد خلال الأسابيع الماضية".

وذكر انه تم تسجيل 108,889 حالة إصابة محتملة بين الاول من كانون الثاني و17 آذار الحالي، و"190 حالة وفاة مرتبطة" بالكوليرا في الفترة ذاتها. وقد اجتاح وباء الكوليرا البلاد ما أدى إلى وفاة أكثر من 2500 شخص منذ نيسان 2017. وتم الإبلاغ عن الاشتباه بإصابة نحو 1,2 مليون حالة، بحسب منظمة الصحة العالمية.

ويشهد اليمن، أفقر دول شبه الجزيرة العربية، حربا منذ 2014 بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، والقوات الموالية للرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي، تصاعدت في 26 آذار 2015 مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري دعما للقوات الحكومية. ومذاك، قتل في الحرب نحو 10 آلاف شخص، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، في حين تقول منظمات حقوقية مستقلة إن عدد القتلى الفعلي قد يبلغ خمسة أضعاف ذلك.