موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٣٠ أغسطس / آب ٢٠١٥
الأسقف الشهيد ملكي طوباوياً جديداً في الكنيسة السريانية الكاثوليكية

حريصا – أبونا :

تم أمس السبت في كنيسة دير سيدة النجاة البطريركي، في بلدة حريصا اللبنانية، تطويب المطران الشهيد فلابيانوس ميخائيل ملكي طوباوياً جديداً في الكنيسة السريانية الكاثوليكية، بحضور ديني ورسمي وشعبي ضم الكاردينال أنجلو أماتو، رئيس مجمع دعاوى القديسين في الفاتيكان، وعدد من بطاركة الشرق، فيما ترأس القداس الإلهي بطريرك أنطاكية للسريان الكاثوليك اغناطيوس يوسف الثالث يونان.

وبعد أن قدمت سيرة حياة المطران الشهيد، تلى الكاردينال أماتو الرسالة الرسولية باللغة اللاتينية، ثم دخل موكب الطوباوي الجديد في الشرق محمولاً على أكتاف وجهاء الكنيسة. ومستشهداً من كلمات الأسقف الشهيد "أبذل دمي عن خرافي"، لفت البطريرك يونان في عظته إلى أن المطران ملكي "قتل ورمي جثمانه في نهر دجلة، ولم يعد لنا أي شيء منه، حتى ثيابه فقدت وضاعت، وتعلمون كم هي المآسي التي عاشها أخوة لنا في تلك الحقبة التي نسميها إبادة المسيحيين".

وأضاف بطريرك السريان الأنطاكي إلى أن "المطران ملكي اتصف بالتجرد والعطاء والتواضع وبروح الطاعة لكنيسة المسيح وهو مثال لنا كيف نطيع أمنا الكنيسة". وقال: "نرفع عيوننا إلى السماء ونقول تحنّن علينا يا رب، لقد انطلقنا في هذه الحياة، وتعبنا من الاضطهاد ومن التعسف بنا، وهذا الشهيد بشفاعته يستطيع أن يهبنا هذه القوة كي نستمر ثابتين في هذا الإيمان".

يذكر أن حياة الطوباوي الجديد ومراحل خدمته الكهنوتية بدأت منذ دخوله دير الزعفران في ماردين (تركيا اليوم)، حتى دخول دير الشرفة في لبنان حيث انضوى إلى الأخوية الأفرامية، ثم رقي إلى الكهنوت في حلب، وعيّن لخدمة دير مار أفرام في ماردين، ثم أفرز للخدمة في ديار بكر، وبعدئذ عين نائباً عاماً على الأبرشية ورقي إلى رتبة خورأسقف.

وعينه البابا بيوس العاشر مطراناً على أبرشية جزيرة ابن عمر (تركيا اليوم) بعدما طالب به أسقفاً أبناء الأبرشية من إكليروس ومؤمنين. وبعدما سيم أسقفاً في بيروت اهتم برعاية أبرشية الجزيرة لمدة سنتين، حتى حلّت عام 1915 اضطهادات سيفو الإجرامية، فآثر البقاء مع الرعية يثبت المؤمنين مكراراً قوله الشهير "أبذل دمي عن خرافي"، فاعتقل وعذب وقتل رمياً بالرصاص ورمي في نهر دجلة في 29 آب 1915.