موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
ثقافة
نشر الأربعاء، ١ يوليو / تموز ٢٠١٥
الأردن يشارك في اجتماعات تناقش ترشيح المغطس كتراث عالمي

عمّان - بترا وأبونا :

يشارك الأردن في اجتماعات لجنة التراث العالمي في بون بالمانيا للنظر في ترشيحات اللجنة بـ37 موقعاً عالمياً، ومن بينها المغطس في الأردن، وذلك لإدراجهم على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" للتراث العالمي.

وقال وزير السياحة والآثار نايف الفايز أنه سوف يغادر الاردن اليوم لرئاسة وفد رسمي أردني إلى مدينة بون بألمانيا للمشاركة في اجتماعات لجنة التراث العالمي.

وبعدما أدرجت منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) كنيسة المهد ببيت لحم في الأراضي الفلسطينية على قائمة التراث العالمي أثناء اجتماع في سان بترسبورغ بشمال غربي روسيا ، في حزيران 2012 ، يأتي الان دور المغطس الذي يحتوي موقع معمودية السيد المسيح . ومن الميلاد الى العماد ، تكتمل الحكاية ...

وقالت اليونسكو في بيان صحفي بأن المواقع المرشحة للتسجيل هي خمسة مواقع طبيعية وموقع مختلط و31 موقعاً ثقافياً، مبينة أن هيئة موقع المغطس قد قامت وبالتعاون مع اللجنة الأردنية المكلفة بهذا الشأن بتقديم ملف كامل للموقع يحتوي على 400 صفحة حسب متطلبات اليونسكو ويبين فيه الأهمية الدينية والتاريخية للموقع وبيئته وجغرافيته.

وأضافت أنه في حال "موقع معمودية السيد المسيح" على القائمة سيزيد من أهميته العالمية وكذلك يمنحه الاعتراف الدولي والعالمي وخاصة بعد الاعتراف الكنسي الدولي لموقع المغطس وأهميته الدينية والذي يعتبر من أهم المواقع الدينية المسيحية في العالم.

ولفت الفايز إلى أنه يأمل الفوز بالترشيح ووضع المغطس على قائمة التراث العالمي التابع لليونسكو مما سيزيد من الأهمية السياحية العالمية للأردن مما سيعزز من السياحة الثقافية، وبقاء الأردن دائماً على خريطة السياحة العالمية، وزيادة إطالة فترة إقامة السياح في المملكة، مبيناً أنه سينظر بالترشيح خلال اليومين المقبلين.
نأمل النجاح لوزارة السياحة الاردنية في هذا المسعى الطيب ، الذي سينعكس ايجابيا على السياحة الدينية في بلادنا المقدسة .