الأردن يرفض مشروع قانون إسرائيلي يحظر رفع الأذان عبر مكبرات الصوت

الأردن يرفض مشروع قانون إسرائيلي يحظر رفع الأذان عبر مكبرات الصوت

عمّان – وكالات
2017/03/13

صادق الكنيست الإسرائيلي في قراءة أولى على مشروع قانون يمنع الأذان في المساجد، باستخدام مكبرات الصوت في إسرائيل والقدس الشرقية المحتلة في ساعات الصباح الباكر. ووافق النواب على نسختين من مشروع القانون، لكن سيتم إحالتهما إلى لجنة لمزيد من المناقشات قبل طرحهما للتصويت النهائي، في عملية قد تستغرق وقتًا طويلا.

وتحظر إحدى النسختين من المشروع المقترح رفع الأذان عبر مكبرات الصوت بين الحادية عشرة مساءً، والسابعة صباحًا، وهو ما يمنع فعليًا أذان الفجر. بينما تحظر النسخة الثانية رفع الأذان عبر مكبرات الصوت في المناطق السكنية طوال اليوم، مع فرض غرامة تقدر بنحو عشرة آلاف شيكل (2700 دولار) على من ينتهك القانون.

في هذا السياق، أكد الأردن رفضه مشروع القانون. وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني، أنه "ينطبق على القدس الشرقية أحكام القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، التي تقضي بأن إدارة أوقاف القدس هي السلطة الوطنية ذات الاختصاص بتنظيم كافة شؤون المساجد في القدس الشرقية وبشكل خاص المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف والمساجد التابعة له، بما يشمل موضوع تنظيم الأذان".

وأشار المومني إلى وجود "نص واضح في معاهدة السلام في الفقرة الثانية من المادة التاسعة بخصوص احترام إسرائيل لدور الأردن الخاص القائم في المقدسات الإسلامية في القدس، وإن مثل هذا التشريع يمثل انتهاكًا لهذا الالتزام القانوني بموجب معاهدة السلام".

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء