موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الأحد، ١٢ أغسطس / آب ٢٠١٨
الأردنيون وسيادة القانون

د. صبري الربيحات :

العلاقة بين الأردنيين والقانون ملتبسة ومثيرة للاهتمام. في مجالس الترف والتنظير يطالب الساسة والمنظرون والكتاب وسائر أبناء المجتمع بفرض القانون والعمل على تطبيقه بعدالة وحزم من دون هوادة أو تمييز. الحماس الذي يبديه الجميع لمبدأ سيادة القانون قد يتغير في اللحظة التي يعرف أحدنا أن المتورطين مع القانون أقارب أو معارف أو أصدقاء. عندها يتكاتف الجميع على صياغة مبررات الخروج على القانون ويتواطأ الجميع على استثناء الأقارب والأنسباء والأصدقاء من الامتثال للقانون والخضوع لسيادته مستخدمين عشرات الحجج والمبررات.

في السنوات الأخيرة، تكررت حالات الاعتداء الجماعي على رجال الشرطة وممثلي الأجهزة الرقابية والتنفيذية أثناء تأديتهم الواجب. بعض الحوادث التي حصلت يصعب تفسير دوافعها. في مثل هذه الحالات، يثار سؤال مهم حول الأسباب التي دفعت بهذه الفئات للقيام بمثل هذه الأعمال؟ وكيف يمكن قراءة العلاقة بين مثل هذه الجماعات ومؤسسات الدولة؟ وهل من قصة تبريرية يمكن أن يرويها من ارتكبوا هذه الأفعال حول دوافعهم وتبريرهم وشعورهم أثناء وبعد قيامهم بهذه الأفعال؟

الأردن بلد قديم وله تاريخ ربما يكون الأعرق على جغرافيا الأرض. الكثير من الأماكن والمعالم والجبال والأودية والكهوف والنهر الوحيد والبحيرة المالحة ورد ذكرها أو الإشارة اليها في تراث الديانات التوحيدية الثلاث. جميع الأنبياء كانوا في هذه البلاد أو في محيطها. بعضهم عاش على أرض الأردن والبعض الآخر مر من هنا. من لوط الى يعقوب وهارون الى موسى وشعيب وإبراهيم وإسماعيل وغيرهم من الأنبياء الذين شكلت قصصهم ومعاناتهم وصبرهم التراث الأخلاقي الإنساني للبشرية. ففي الوادي أقام لوط وعلى جبل نيبو وقف موسى وفي البترا مقام لهارون وفي النهر تعمد المسيح وفي كهوف مكاور قصص وحكايات ومكائد وصراعات ولا يوجد مدينة أو قرية أو خربة إلا ولها حكاية أو حكايات.

الغنى التاريخي للمكان يدفع بالبعض منا، إن لم يكن غالبيتنا، الى الإسهاب في البحث عن الأصول والبحث عن قصة نشوء وتطور خاصة بكل أسرة وقبيلة هدفها إيجاد رابط بين منظومة المجد والشهرة والمكانة والأسرة التي ينتمي لها الفرد أو الأفراد الذين يتشاركون في صياغة الرواية ونشرها.

البعض يحرصون على طمس أي آثار للصلات والروابط التي يمكن أن تنال من الصورة الذهنية التي ترغب الجماعة في نقلها وتكريسها. الصورة التي يجري تنميطها عن الذات والآخر تشكل أحد أهم الموجهات في تصنيف الجماعات والأفراد واختيار الأسلوب الأمثل للتعامل معهم بما لا يؤثر على المكانات الموروثة لأصحابها.

المكانات المكتسبة من الروايات التي تحكيها الجماعات لنفسها عن نفسها تشكل أحد أهم المحركات في تعاطي الأفراد والجماعات مع الأحداث، فهناك من يظنون أنهم كبار البلد، ووراء ذلك روايات وقصص وأساطير يرويها الكبار وينقلونها للصغار ضمن طقوس وشعائر خاصة قد لا تخرج للعلن إلا في الأوقات التي تشتد فيها الأزمات الى التفاعل مع الآخرين من منظور التاريخ فيتحول الكون الى قديم وأقدم والناس الى أصيل ودخيل.

وجود بعض ممارسات الفساد والمحسوبية والشللية وتباطؤ استجابة الدولة للخروقات والمخالفات وانتشار قصص الاستزلام والتنمر الذي يمارسه بعض الأشخاص والجماعات في المواقع؛ عوامل مهمة في إعادة إنعاش العشيرة والولاءات الجهوية التي يجد الفرد نفسه فيها ويعتقد بإمكانية الاعتماد على حمايتها في الأوقات العصيبة.

الإسراع في الإصلاح السياسي وتيقظ الأجهزة والتطهير السريع للمؤسسات والمواقع ممن يستغلون الموقع العام خطوات مهمة لوقف الانزلاق في هذا الطريق الوعر.

(الغد)