موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
الاراضي المقدسة
نشر السبت، ١٢ يوليو / تموز ٢٠١٤
الأحد السادس بعد العنصرة

اعداد وشرح الارشمندريت حكمت حدادين :

الانجيل: شفاء مخلع كفرناحوم
وتذكار القديس المجيد النبي ايليا التشبي (من الدرجة الثالثة)

بلد الجدريين أو الجراسيين أو الجرسيين: تقع بلدة الجدريين إلى الجنوب الشرقي من بحر الجليل (طبريا) وتسمى أيضاً بلدة الجراسيين أو الجرسيين، القريبة من بلدة جدرة عاصمة المنطقة، وتدعى اليوم أم قيس (شمال غرب مدينة اربد، الأردن) وكانت جدرة إحدى المدن العشر أو الديكابوليس وكانت هذه عشر مدن لها حكومات مستقلة وغالبية سكانها من الاممين (الوثنيين) وهو ما يفسر وجود قطعان الخنازير لأن اليهود لا يربون الخنازير لأنهم يعتبرونها نجسة ومن ثم غير صالحة للآكل.

وهذه هي المدن العشر: هيبوس على هضبة الجولان، جدارة، (أم قيس)، اربيل (اربد)، ديون (شرق شمال اربد)، كابيتولاس (شرق جنوب اربد)، سيثوبوليس (بيسان: المدينة الوحيدة من هذه المدن العشرة التي تقع غرب نهر الأردن)، جاريسا (جرش)، فيلادلفيا (عمان)، قناثا، بيلا (طبقة فحل)، دمشق (المدينة المركزية لهذه المدن فبعض المؤرخين يضعونها بدل سيثوبوس.

الاحد 20/7 تذكار القديس المجيد النبي ايليا التشبي (عيد من الدرجة الثالثة): هو بطل الامانة لله في اسرائيل، والنبي الجريء الثائر على اندفاع آحاب الملك (875-854 ق.م.) تحت تأثير زوجته الفنيقية ايزابيل، نحو نسيان الله وانتحال الوثنية. ولد في تشبة من بلاد جلعاد في شرق الاردن. ونسك في البراري، ووبخ الملك أحاب على نفاقه. وذبح كهنة الباعل (الوثنيين)، فاضطر الى الهرب من وجه الملكة ايزابيل. وتراءى له الله في حوريب، وعاله غراب من السماء في البرية. وفي أيام يوشافاط ملك اسرائيل (874-850 ق.م.) رُفع على مركبة نارية الى السماء، على مرأى من تلميذه اليشع، وقال النبي ملاخيا: هاءنذا أرسل اليكم ايليا النبي قبل أن يجيء يوم الرب العظيم الرهيب، فيرد قلوب الآباء الى البنين،وقلوب البنين الى آبائهم، أي قبل مجيء الرب الثاني في آخر الايام.

الاناشيد(الطروباريات) بعد دورة الانجيل

اللحن الخامس: لننشدْ نحن المؤمنين. ونسجدْ للكلمة، الأزليِ مع الآب والروح، المولودِ من العذراءِ لخلاصنا. لأنه ارتضى أن يصعدَ بالجسد على الصليب، ويحتمل الموتَ، ويُنهضَ الموتى بقيامتِهِ المجيدة.

للقديس النبي ايليا (اللحن الرابع): إن الملاك في الجسد، ركنَ الأنبياء، والسابقَ الثاني لمجيء المسيح، ايليا المجيد، بإرساله النعمةَ من العلاء على اليشع، يقصي الأمراض ويطهرُ البرصَ، ويفيض الاشفية على مكرميه.

نشيد شفيع الكنيسة...

نشيد الختام اللحن الثاني: يا نصيرةَ المسيحيين التي لا تخزى، ووسيطتهم الدائمة لدى الخالق لا تعرضي عن أصوات الخطاة الطالبين إليكِ. بل بما انكِ صالحة، بادري إلى معونتنا نحن الصارخين إليكِ بإيمان: هلمي إلى الشفاعة، واسرعي إلى الابتهال يا والدةَ الإله المحامية دائماً عن مكرميك.

مقدمة الرسالة
اللازمة للقارئ: انت كاهن الى الابد، على رتبة ملك صادق (يعيدها الشعب)
الآية للقارئ: قال الرب لربي اجلس عن يميني، حتى اضع اعداءك موطئا لقدميك (يعيدها الشعب)

فصل من رسالة القديس يعقوب الجامعة (5/10-20)

(مطلوبة للنبي ايليا 20/7: الاقتداء بالانبياء في تحمّل المشقات)

يا اخوة، اتخذوا الانبياء الذين تكلموا باسم الرب، قدوة في احتمال المشقات وفي طول الاناة. ها نحن نطوب الصابرين. قد سمعتم بصبر ايوب ورأيتم عاقبة الرب. لان الرب جزيل التحنن ورؤوف. وقبل كل شئ يا اخوتي، لا تحلفوا لا بالسماء ولا في الارض ولا بقسم اخر. ولكن ليكن كلامكم نعم نعم ولا لا، لئلا تقعوا تحت الدينونة. هل فيكم من يعاني مشقة فليصل. او مسرور، فليرنم. هل فيكم من يعاني مشقة فليصل، او مسرور فليرنم. هل فيكم مريض؟ فليدع كهنة الكنيسة، وليصلوا عليه ويمسحوه بالزيت باسم الرب. فان صلاة الايمان تخلص المريض ، والرب ينهضه ، وان كان قد ارتكب خطايا تغفر له . اعترفوا بعضكم لبعض بزلاتكم، وصلوا لبعضكم لاجل بعض حتى تبرؤا، فان لصلاة البار الحارة قوة كثيرة. كان ايليا انسانا قابل الآلام مثلنا، وقد صلى بحرارة ان لا ينزل المطر، فلم ينزل على الارض مدة ثلاث سنين وستة اشهر. ثم عاد وصلى فامطرت السماء واخرجتْ الارض ثمرها. ايها الاخوة، ان ضل احدكم عن الحق فرده احد، فليعلم ان الذي رد خاطئا عن ضلال طريقه، قد خلّص نفسا من الموت وستر جما من الخطايا.

مزمور هللويا (ش)هللويا(3)
القارئ: موسى وهرون بين كهنته، وصمائيل بين الداعين باسمه (ش)هللويا(3)
القارئ: الصديقون صرخوا والرب استمع اهم ومن جميع مضايقهم نجّاهم, (ش)هللويا(3)

فصل شريف من بشارة القديس متى البشير(9/1-8 )
(للاحد 6 ب ع: شفاء مخلع كفرناحوم)
في ذلك الزمان ركب يسوع السفينة، وعبر وأتى مدينته. فقدموا إليه مخلعاً ملقى على فراش. فلما رأى يسوع إيمانهم، قال للمخلع: ثق يا بني، مغفورة لك خطاياك. فقال قوم من الكتبة في أنفسهم: هذا يجدف، فعلم يسوع أفكارهم فقال: لماذا تفكرون بالشر في قلوبكم؟ ما الأيسر أن يقال: مغفورة لك خطاياك، أم يقال: قم وامش؟ ولكن لتعلموا أن ابن البشر له سلطان على الأرض أن يغفر الخطايا. حينئذ قال للمخلع: انهض واحمل فراشك واذهب إلى بيتك. فنهض ومضى إلى بيته. فلما رأت الجموع، تعجبوا ومجدوا الله الذي أعطى الناس سلطاناً كهذا.

طلبات بعد الإنجيل (بعد كل طلبة نرنم ثلاثا يا رب ارحم)

لاجل الشبيبة، أن تنيرها وتثبتها في الإيمان، وتوطدَها في الرجاء، وتكملها في المحبة: إليكَ نطلب يا رب فاستجب وارحم.

لاجل الخطاة أن ترحمهم، وتطهرَ قلوبهم، وتجددهم بروحكَ القدوس: إليكَ نطلب يا رب فاستجب وارحم.

لاجل الخطاة، أن تضيء بوجهك عليهم، وتهديهم طريق التوبة، وتطهر قلوبهم بدم المسيح، الذي بذل ذاته فداءً عن الجميع: إليك نطلب يا رب فاستجب وارحم.

الأعياد هذا الأسبوع

الثلاثاء 22/7 تذكار القديسة الحاملة الطيب المعادلة الرسل مريم المجدلية: من قرية مجدل، على ضفاف بحيرة طبريا في الجليل. مثال المحبة التائبة. نراها على قدمي يسوع وهو على الصليب. حملت الطيوب إلى القبر فجر الأحد مع النسوة. وتحققت قيامة يسوع من ظهوره لها عند القبر الفارغ.

الاربعاء 23/7 نقل رفات القديس الشهيد فوقا وتذكار القديس النبي حزقيال: الشهيد فوقا نقل رفات القديس الشهيد فوقا الى القسطنطينية في عهد بطريركية القديس يوحنا الذهبي الفم (398- 404). اما النبي حزقيال فقد سبي الى بابل في عهد الملك يوكنيا، سنة 598 قبل المسيح. وتنبأ 22 سنة. وهو من الانبياء الاربعة الكبار.

الجمعة 25/7: رقاد القديسة حنة أم والدة الإله (عيد من الدرجة الثالثة): لا يعرف بالتأكيد زمن وفاة القديسة حنة وزوجها القديس يواكيم. وأغلب الظن أن العذراء مريم كانت يتيمة عندما خطبت ليوسف الصديق.

السبت 26/7 تذكار القديس الشهيد هرمولاوس ورفيقيه هرميوس وهرموكرانيس: هولاء الشهداء استشهدوا في نيكوميذية حول سنة 312.

بشفاعة قديسيك يا مخلص خلصنا

كتابات

دعا غني بخيل اصدقاءه الى عشاء فخم. فلبوا الدعوة متعجبين. وبعد الوليمة، وقف الغني مبتسماً وقال: اعرف انكم متعجبون. هذا الصباح ذهبتُ الى كاتب العدل لأكتبَ وصيتي تركتُ مبلغاً محترماً لابنتي واقاربي. وقدمتُ مساعدات سخية لاعمالٍ خيرية. ولكن فجأة لاحظتُ امراً: لم يكن اسمي وارداً في الوصية، بل عادت ثروتي كلها الى الاخرين. لذلك قررت ان اعامل ذاتي بسخاء أكبر.

- من يعرف الانسان لا يحتاج الى حماية

الى اللقاء في الاحد القادم وعين الرب ترعاكم