موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
الاراضي المقدسة
نشر الجمعة، ٢٧ يونيو / حزيران ٢٠١٤
الأحد الثالث بعد العنصرة

اعداد وشرح الارشمندريت حكمت حدادين :

عنوان انجيل الاحد: العين سراج الجسد، الله والمال، العناية الالهية
وتذكار القديسين الرسولين بطرس وبولس (من الدرجة الثالثة)
الرسالة والانجيل للقديسين الرسولين

الاحد 29/6 تذكار القديسين الزعيمين بطرس وبولس (عيد من الدرجة الثالثة): استشهد الرسولان في رومه في عهد نيرون سنة 67. بطرس قتل مصلوباً ورأسه إلى اسفل. وبولس قطع رأسه، لانه كان مواطناً رومانياً. إن الكنيسة المقدسة تجمع بين هذين الرسولين في الإكرام. وأي مديح يفوق مديح الرب نفسه لهما. فقد قال له المجد لبطرس: "أنت الصخرة وعلى هذه الصخرة سابني كنيستي، وأبواب الجحيم لم تقوَ عليها.. ارع خرافي ارع نعاجي ثبت اخوتك.. (وسمى بولس إناء مصطفى). وعلى رئاسة بطرس وخلفائه الأحبار الرومانيين، وعلى تعليم بولس وسائر الرسل وخلفائهم الأساقفة الموقرين، قامت الكنيسة المسيحية وتقوم إلى الأبد، لان الرب معهم، ولا بدّ لها أن تعود يوماً فتضم كل أبنائها في وحدة الكنيسة الجامعة، وتكون رعية واحدة وراعياً واحداً.

مقدمة الرسالة
اللازمة للقارئ: في كل الارض ذاع منطقهم، والى اقاصي المسكونة كلامهم (يعيدها الشعب)
الآية للقارئ: السماوات تذيع مجد الله، والفلك يخبر بأعمال يديه (يعيد الشعب اللازمة)

فصل من رسالة القديس بولس الرسول الثانية الى اهل كورنثس(11/21-12/9)
(مطلوبة للرسولين 29/6: اضطرار القديس بولس الى التمدح)
يا اخوة، مهما يجترئ فيه احد -اقول كجاهل– انا ايضا اجترئ فيه. اعبرانيون هم؟ فانا كذلك. أاسرائيليون هم؟ فانا كذلك. اذرية ابراهيم هم؟ فانا كذلك. أخدّام المسيح هم؟ اتكلم كمن يهذي: اني في ذلك افضل منهم. انا في الاتعاب اكثر، في الجلد فوق القياسن، في السجون اكثر، في الموت مرارا. جلدني اليهود خمس مرات اربعين جلدة الا واحدة. ضربت بالعصي ثلاث مرات. رجمت مرة. انكسرت بي السفينة ثلاث مرات. قضيت ليلا ونهارا في اللجّنة. كنت مرات كثيرة في الاسفار في اخطار السيول، في اخطار اللصوص، في اخطار من أمتي واخطار من الامم، واخطار في المدينة، واخطار بين الاخوة الكذبة، في التعب والكد, في الاسهار الكثيرة، في الجوع والعطش، في الاصوام مرارا، في البرد والعري. وما عدا هذه التي هي من خارج، ما يتراكم عليّ كل يوم والاهتمام بجميع الكنائس. من يضعف ولا اضعف انا؟ من يشكك ولا احترق انا؟ ان كان لا بد من الافتخار، فاني افتخر بما يخص ضعفي. يعلم اله وابو ربنا يسوع المسيح المبارك الى الدهر، اني لا اكذب.

مزمور هللويا (ش)هللويا(3)
القارئ: تعترف السماوات بعجائبك يا رب، وبحقك في جماعة القديسين (ش)هللويا(3)
القارئ: الله ممجد في جماعة القديسين، عظيم ورهيب عند جميع الذين حوله (ش)هللويا(3)

فصل شريف من بشارة القديس متى البشير (متى 16/13-19)
(انجيل الاحد مطلوب للرسولين 29/6: بطرس يشهد بلاهوت يسوع)
في ذلك الزمان، لما جاء يسوع الى نواحي قيصرية فيلبس، سأل تلاميذه قائلا :من تقول الناس ان ابن الانسان هو؟ فقالوا: قوم يقول انه يوحنا المعمدان، وآخرون انه ايليا، وآخرون انه ارميا او واحد من الانبياء. قال لهم: وانتم من تقولون اني هو؟ اجاب بطرس قائلا: انت المسيح ابن الله الحي. فاجاب يسوع وقال له: طوبى لك يا سمعان بن يونا فانه ليس لحم ولا دم كشف لك هذا بل ابي في السماوات. وانا اقول لك: انت الصخرة، وعلى هذه الصخرة سابني كنيستي، وابواب الجحيم لن تقوى عليها. وساعطيك مفاتح ملكوت السماوات. فكل ما تربطه على الارض يكون مربوطا في السماوات، وكل ما تحله على الارض يكون محلولا في السماوات.

طلبات بعد الانجيل (بعد كل طلبة نرنم ثلاثا يا رب ارحم)

1- من أجلنا نحن المجتمعين حول مذبحِكَ: جدد فينا يا رب، صورتَك فتغدو حياتُنا شهادةً حيةً لسر حضوركَ ومحبتكَ. إليكَ نطلب يا رب فاستجب وارحم

2- نذكر جميع القديسين، على مثالهم، أشعلْ يا رب في قلوبنا الشوقَ إليك، واعطنا نعمةَ الإصغاء لكلامك فيتحول فينا إلى الشهادة. إليك نطلب يا رب فاستجب وارحم

3- لاجل أمواتنا، ولا سيما الموتى المنقطعين والذين نصلي لاجلهم، ضمهم يا رب إلى صدر محبتك، والى جماعة قديسيك المشتركين في وليمة حبك السماوية، إليك نطلب يا رب فاستجب وارحم

اعياد هذا الاسبوع

الاثنين 30/6 محفل مقدس اكراما للقديسين المجيدين الرسل 12 (درجة رابعة): تجمع الكنيسة المقدسة اليوم في عيد شامل تذكار الرسل الاثني عشر وكل الذين تطلق عليهم في اصطلاحها اسم "رسول".

الثلاثاء 1/7: تذكار القديسين قزما وداميانوس انتشرت في اثناء الاحتلال البيزنطي لجزء من ايطاليا (554-752) عادة تخصيص القديسين قزما وداميانوس باكرام فائق في البلاد وبلغت روما نفسها، حيث شيدت على اسمهما تسع كنائس لا تزال ثلاث منها قائمة حتى الان، وهذه الشعبية التي تمتع بها القديسان هي التي اوهمت البعض ان هناك قديسين باسم قزما وداميانوس استشهدا في رومة، علاوة على القديسين المعروفين بهذا الاسم والمستشهدين في كيليكية في عهد الامبراطور ديوكليسيانوس، مما يفسر لنا سبب وجود عيدين للقديسين في الكنيسة البيزنطية، واحد في اليوم الاول من تشرين الثاني، واخر في هذا اليوم.

الاربعاء 2/7 وضع ثوب سيدتنا والدة الاله الكريم في فلاخرني: (عيد من الدرجة الرابعة ): تم هذا سنة 458، في عهد الامبراطور لاون التراقي،فنقلت الذخيرة المكرمة الى معبد والدة الاله قي قصر الفلاخرني في القسطنطينية.

الجمعة 4/7 تذكار القديس اندراوس الاورشليمي: ولد في دمشق حول 660 ودخل في مصف اكليريوس كنيسة أورشليم. ثم أرسل إلى القسطنطينية سنة 685 وحضر المجمع المسكوني السادس المنعقد ضد القائلين بالمشيئة الواحدة في المسيح. عاش في العاصمة زمناً في الاديرة، ثم عين لادارة الميتم والمأوى فيها. انتخب رئيس أساقفة غرتينة في جزيرة كريت. حضر مجمع القصر سنة 692. وقد خلف مؤلفات كثيرة، معظمها أناشيد طقسية، اشهرها القانون الكبير أو قانون التوبة، الذي يترنم به يوم الخميس من الأسبوع الخامس من الصوم. ناضل في جرأة عن الإيمان القويم في عهد لاون الايصوري محطم الأيقونات المقدسة، انتقل إلى الله في جزيرة ميلتيني سنة 740.

السبت 5/7 تذكار القديس اثناسيوس الذي كان في جبل آثوس: القديس اثناسيوس هو مؤسس الدير الكبير المعروف بدير لافرا في الجبل المقدس أي جبل اثوس من بلاد اليونان. انتقل الى الله في اواخر القرن العاشر او اوائل القرن الحادي عشر. وتذكار القديسة البارة مرتا، الشهيرة بمحبتها المسيحية المتدفقة على المساكين، انتقلت الى الله سنة 551.

كتابات
* التقى شخصان في مأتم، فسأل أحدهما الآخر: ماذا ترك الفقيد بعده؟
فابتسم الثاني وقال: في الحقيقة كل شيء.

* تعتقد انك تستطيع، وتعتقد انك لا تستطيع، انك على حق مرتين.