موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الثلاثاء، ١٣ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٥
الأب عماد علمات: إن الدفاع عن البيئة في صميم خدمة الإنسانية

تقرير: منير بيوك ، تصوير: أوس جلال :

 

قال الأب عماد علمات، راعي كنيسة اللاتين في الفحيص، إن دفاعنا عن البيئة ودعواتنا لحمايتها هي في الصميم لخدمة الإنسان والإنسانية.

 

وأضاف، خلال مشاركته في مؤتمر "أهداف التنمية المستدامة البيئية: برنامج لتحقيق الإزدهار والتمكين في منطقة معهد شرق آسيا وشمال افريقيا"، والذي عقد في عمّان، اليوم الثلاثاء، إن السلطة المعطاة للإنسان هي في خدمة إزدهار الكون باستخدام العقل البشري.

 

واسترجع مصادر الإساءة للبيئة من خلال تدمير التنوع البيولوجي، وتجريد الأرض من غاباتها، وتدمير المناطق الرطبة، إضافة إلى تلويث مياه الأرض وتربتها وهوائها بالمواد السامة، داعياً إلى توقف الهدر والانتقال إلى ما يريده عالم الله.

 

وانتقد عقلية المبالغة في الاستهلاك داعياً إلى الحفاظ على مياه الشرب والمياه العذبة، كما أشار إلى أن النصوص الدينية لفتح آفاق جديدة تدعو للحفاظ على البيئة، ودعا إلى عقد مؤتمرات للحوار بين أتباع الديانات تركز على القضايا البيئية كونها تخص جميع سكان الأرض.

 

وفي مداخلته، دعا الأب عماد علمات إلى الاتفاق على مواضيع عامة تخص الأردن يتم مناقشتها في وعظات دينية أيام الجمعة والأحد لأن ذلك يسهم في إطلاق الوعي الاجتماعي، ويعبّر عن الوحدة الوطنية، مشيراً إلى أن أي جهد يعمل به شركاء بجهد وأمانة يكون مثمراً.